أخر الأخبار

تصفح جريدة شعلة العدد 19

الرئيسية » ثقافة وفنون » النيرية حاملة لواء الشجعان بين العيط الملالي والعيط الرحماني

النيرية حاملة لواء الشجعان بين العيط الملالي والعيط الرحماني

شعلة بريس

محمد بوخار.

في البداية لابد من ذكر هذا الاسم.

امباركة بنت حمو البيهيشية، اشتهرت كشاعرة مقاومة مخضرمة، في فترة ما قبل وما بعد الحماية. عاشت في منطقة بني ملال. وكما ورد في كثير من الروايات، فهي صاحبة قصيدة « الشجعان » التي تعتبرقمة التراث الغنائي الشعبي البدوي. رددت كلماتها في شتى المناسبات، وفي مختلف القبائل، خصوصا تادلة، وبني ملال، والرحامنة ، والسراغنة، وزعير، وسواها. ولم أجد ما يفيد تاريخ ولادتها، ولاتاريخ وفاتها وظروف عيشها، إلا ما جاء به مقال منشور في موقع قديم تابع لمندوبية وزارة الثقافة والاتصال آنذاك. ( تادلة – أزيلال) ، يتضمن بعض المعلومات القيمة في ما نحن بصدده.

فعن الرواية الشفوية لأحمد شعيلة من بني ملال عن جدته زهرة حدو بن الصغيرأنها حكت : « كانت النيرية في بداية التدخل الأجنبي، تركب الحصان، وتحمل إناء مملوءا بماء الحناء. تتبع المقاومين، وتحثهم على مواجهة الجيش الفرنسي المستعمر، ومن تأخر منهم عن الصف الأول، كانت ترش عليه ماء الحناء ليعرف عند القبيلة بأنه تخلى عن موقعه. ولذلك كان الفرسان لا يستطيعون ترك مواقعهم. وكانوا يفضلون أن يلقوا حتفهم في القتال، على أن يرجعوا إلى ذويهم مصبوغين بماء الحناء » .

أطلق على هذه المرأة اسم النيرية، نسبة إلى النيرة التي تعني عند العامة تلك العارضة الخشبية التي تشد الخيوط. وقد وردت الكلمة في مثل عربي قديم يقول : « ما هو بسداة، ولا لحمة، ولا نيرة ». أي أن ذاك الشخص غير مهمّ ولا نفع فيه. وقد ورد في المعجم العربي الحديث ص : 1232، «النيرية جنس أشجار حرجية من فصيلة البتوليات. أخشابها صلبة، صناعية ». ويبدو أنها لقبت بهذا اللقب نظرا لرباطة جأشها، وصلابتها في مواجهة الأحداث التي عرفتها شتى مناطق سهل تادلة، والأطلس المتوسط إبان الزحف الفرنسي في بداية القرن الماضي.

شيء من التاريخ

كانت سياسة فرنسا الاستعمارية بعد إخضاع مناطق الشرق، الشمال والوسط حتى حدود الشاوية، ترمي في هذا الوقت إلى التغلغل نحو الجنوب، كي تصل إلى الحدود الطبيعية الوعرة (الأطلس الكبير، والأطلس المتوسط) لتأمين وجودها في المناطق السالفة الذكر. يعبر عن هذا التوجه الاستعماري، ما كتبه الجينرال ليوطي في رسالة كان قد وجهها من باريس إلى الكولونيل مانجان وهو في تازة بتاريخ 10أبريل 1914. يقول فيها : « … سيذكرنا الملاحظون مرة أخرى بقولهم المأثور، إن أية أمة متحضرة لكي تحافظ على الحدود مع الشعوب الهمجية، عليها أن تتوسع أكثر ما يمكن، حتى تجد حواجز طبيعية وعرة، كالبحار أو القفار، أو أراضي أمة أخرى متحضرة. كما سيعيدون إلى أذهاننا مرة أخرى قولة بيـﯕود BUGEAUD في شأن القبايل الجزائرية : لا يمكنك الاحتفاظ بالسهل، إلا بحفاظك على الجبل ».

إلا أن هذا التغلغل نحو الجنوب لم يكن سهلا على القوات الغازية، إذ تصدت له القبائل المحاذية للأطلس الكبير والأطلس التوسط، خصوصا قبائل الرحامنة، ومسفيوة، ودمنات، والسراغنة، وبني ملال، وبني موسى، وبني عمير، وتادلة، والسماعلة. وكذلك قبائل الصحراء وسوس وزيان في أيام ومواقع مشهورة .

هذه الوقائع والأحداث، أيقظت الشعور السياسي عند عامة الناس، ودفعتهم إلى توكيد هويتهم الوطنية ، سواء من خلال المقاومة المسلحة، أو من خلال المقاومة الإبداعية، هاته الأخيرة، أضحت الرد الفني الثقافي المناسب على العنف المادي للاستعمار الفرنسي، عبر ممارسة عنف رمزي يجد مادته الخصبة في تراث الشعب المقهور، فأنتجت غرضا جديدا من الغناء في فن العيطة، يمتح صوره وتعابيره من الرصيد الثقافي البدوي، ويعبر عن موقفه الشعبي الرافض لهيمنة وقوة المحتل، باستنهاض قيم البطولة والشهامة والفداء، في جو ملحمي، يذكر الأمجاد، والأماكن والأسماء. فكانت قصيدة « الشجعان » أو « النيرية ». أحسن معبر عن هذا الغناء البدوي الشعبي الجديد، الذي اكتسب هويته، واستقل بذاته عن الأغراض الغنائية التقليدية للعيطة التي كانت سائدة في فترة ما قبل الحماية. لقد كانت مواضيع غناء المجموعات الشعبية الممارسة لفن العيطة تتعلق بحياة المغربي البدوي وما يختلج في نفسه من مشاعر عشق المرأة، والولع بالفروسية، وحب الطبيعة. وهي السمة التي تعبر عنها كثير من القصائد والأهازيج ، منها الأهزوجة المشهورة « الأولاد » . إذ تقول إحدى مقطوعاتها :

ثلاثة في الدنيا متساويين ما فيهم ميل *** شريب أتاي بالنعانع، ونهود الطفلات، وركوب الخيل.

لكن هذه السمة اللاهية، اللعوب، التي عبرعنها أيضا سيغونزاك Marquis de Segonzac في صلف قائلا : “إن مجالات السعادة التي يعرفونها – المغاربة – هي تلك التي يعيشونها فوق ظهر حصان، أو بين يدي امرأة، مباهج عابرة ولحظية، لا يعيرونها أي رقة أو رهافة. تدوم الفروسية سبع دقائق، الجنس سبع ثواني، والتعاسة باقي الحياة “. سوف تأخذ منحى آخر أكثر حزما وجدية، عندما بدأ التوغل الأجنبي يهدد الكيان المغربي في مقومات وجوده، فتحولت المرأة من جسد يدعو للغواية، إلى نفير يجهر بالمأساة في سنوات القحط السياسي. وتحول الفارس والفرس من أثاث للفرجة في المواسم والأعياد إلى رمز للشهامة وللقوة وللأمجاد… ولذلك يعتبر كثير من الباحثين بأن فن العيطة هو الفروسية بذاتها، باعتبارها تقوم على عناصر المرأة، والفرس، والفارس. وتتأسس على قيم الشجاعة والمروءة، وفضائل الأصل والمحتد المغربي الممزوج بالعربي والأمازيغي .ولذلك، فإن فن العيطة لم يأت من فراغ تاريخي ، بل هي إنتاج للتاريخ الجماعي لقبائل ظلت ولازالت تشكل وطنا واحدا اسمه المغرب، رغم أن لغتها الإنشادية تبدو ظاهريا موسومة بعصبية قبلية ( الحصبة ، المرساوي، الحوزي ، الزعري، الجبلي… )

ومن هذا المنطلق، فرغم إسناد هذه القصيدة إلى امباركة البيهيشية الملقبة بالنيرية، فإن الواقع يقتضي اعتبارها إنتاجا أدبيا جماعيا عاما بحكم انتمائها إلى الأدب الشفوي الشعبي، ولا يمكن أن ننسبها لشخص معين بذاته، فالثقافة الشعبية دائمة التطور والانتشار، تحتمل الزيادات والإضافات حسب تغير ظروف وأحوال المجتمعات، وهذا ما يفسر تعدد روايات هذه القصيدة، أو لنقل بتعبير اليوم نسخها .VERSIONS فهناك النسخة الملالية، وهناك النسخة الزعرية، وهناك النسخة الرحمانية، والتي تعتبر حسب بعض الرواة الرحامنة، قد انتشرت في هذه المنطقة عن طريق زعير. وكانوا يعبرون عن ذلك بقولهم »: الحوزي أصله زعري« … لكن رغم هذا التعدد، فقد ظلت هذه القصيدة تحافظ على نظامها الهيكلي ونسقها العام. كل قبيلة أضافت إليها ما يناسب خصوصياتها الثقافية وتاريخها الخاص، حسب الظروف والأحوال. ومن أجل إفساح المجال للمقارنة، سوف نحاول استعراض النيرية في نسختها الملالية، قبل أن نستعرضها في نسختها الرحمانية .

النسخة الملالية

  1. بـِـسْــِمِ الـَلـهْ بَــاشْ  بْــِديــنَــا

  2. و رَاهْ عَــلىْ اُلــنًـبِي صَـِلـيـنَـا

  3. رَاهْ اُلـْربَــاعَـة سَــارَتْ لَــلًـهْ

  4. فِـــيـنْ عــَـْركـــَـابـِـيـنْ الـﱠنـْوضَــاتْ ؟

  5. فِــــينْ صــَـهْــصَــالِـيـنْ الْـعَـلْـفــَـاتْ ؟

  6. آشْ كَــــالْ العتـابي لَــخُــوتـُــو ؟ : هو عتاب بن جابر له سبعة إخوة هم : مغيل وردغ‚ مسك موسى سرغان اعمير،  ملال يقول مصطفى عربوش ،عتاب و هو جد قبيلة أيت أعتاب في إقليم أزيلال حاليا   .

  7. كــــَـانْ مـَــوْسـَـمْ َولَــى حَــْركَــة

  8. تْــحَــْزمُــوا كُــونُــوا ُرجًــــالاَ

  9. يَــــاْوِّدي كـُـونُـــوا عَـــَّوانِــيــنْ

  10.  راهْ الـجْــَمــاعَـة طَـلْـعَـتْ لَـلـِّديـرْ

  11.  راهْ الْـمـَـحَـلَّــة حَــطَــتْ لَـرْحَـالْ

  12. حَـــسْ الْـــبْــكَـــا فِـي  تاونـزة    : دوار بقبيلة أيت اعتاب

  13. َواشْ الْـــبْــكـَـا يْــبَــَّرْد الَــكْــلُـــوبْ ؟

  14. َواشْ الْـــبْــكـَـا يْــبَـــَّرْد شِـــي نَــــارْ؟

  15. احْــرَا رَتْ الــًشــعْــبَــة بـِـالــُّدخـَـانْ

  16. حـَــــــسْ الْـــمُــخْ  تــَايْــتْـــشَـــَوطْ

  17. شـْـكُــونْ عَـــَّزكْ آلْــقْــصِــيــبَــة ؟ : قصيبة موحى وسعيد

  18. آيـْـــتْ عَـــطَّــا َوآيْـــتْ بـُـوِزيــــدْ

  19. حَـــــدْ ســَالــِكــَانْ الــَّزيـــــْتـــُونْ

  20. فِـــي الــْزنَـــاقِـــي نَــاضْ الــَّريْـتُـولْ

  21. عْــــَلاشْ قَــْونَــسْـــتُــوا لَــعْـــرَايَــا ؟

  22. عـَـــا الْــكُــْلــفَــة َو ْرفُـــودْ الـَّزْربْ.

  23. مْـــحَــْر كَــنُّـــوشْ جَــــا مَــعْ الَـكْـنُـوسْ

  24. تـْـخَــْلــطُــــو طْــــُيــــوْر َو طَـــيَّــارَاتْ

  25. مشات السوكة لبويخلافن : جبل بالأطلس المتوسط بالقرب من مدينة بني ملال

  26. رَاهْ الْـــمَـــْوتَــى كِـــي لِـــْبــهَـــايْـــمْ

  27. مَــــِّلـــي لْـــحَــكْــنَــا لْــبُــــومَــــدَا :  جبل بالأطلس المتوسط مجاور للمنطقة

  28. رَاهْ ابْــنَــادْمْ ْرجَــــعْ كُـــــْرضَــة

  29. فـَــاتْ دَ َّواْر فَــاتَــحْ الَــجْـــبَـــالْ

  30. فات دوار بني معدان : هم قبائل الزواير و أولاد يعيش و أولاد يوسف و أولاد سعيد الواد و البزازة. و كلها قبائل توجد الآن في اتجاه قصبة تادلة باستثناء البزازة التي توجد في الجهة الغربية من مدينة بني ملال

  31. كُـــلْ خَــيْــمَــة َرسْــلَــتْ عَـــلاّمْ

  32. عَـــاْد الَـــعْــــشَــاِري يَــطَّــْرَدكْ : بندقية تطلق عشر رصاصات 

  33. عَـــَّلــمْ ا لْـفْــجَــْر طْــلَــعْ لَـقْـصَـرْ

  34. جَـــاتْ الْـمَـْوتَـى  تْــقَـفْـلُـوا لَـسْـَوارْ

  35. مَــلِـي لْـحَـكْـنَـا لْـكُــْدَيـةْ لَـعْــُفــو

  36.  راهْ الـْلــحَــايَــا كَــاعْ تَــنْــتْــفُــو

  37. مَــلِـي لْـحَـكْـنَـا لْـَواْد الْــعَـْرعَــاْر

  38.  راهْ الــَشـْلحَـة تَـْرمِي ِفي اْلـعَـاْر

  39. تْــكَــَلــمْ الْــكُــوْر كْــبَــلْ الَــفَــطُــوْر : قذائف المدفعية

  40. تْــكَــَلــمْ الرﱠعـــدْ ْبـلاَ ِمــجَــــالْ

  41. جِــيــتْ نَــحْــِيِــي الــَّدمْ  كَـطَـعْـتُـو

  42. جَــاتْ الصَّابَــة عَــمْـرُو الَــمْـرَاسْ :المطامير

  43. بْــلاْد الـقَـْرطَـاسْ َولاَتْ غْــَراسْ

  44. طَـــاحْ الـــشَّــْرقِــي َولْــْد الــَّلــــَوا : مقاوم ملالي من اولاد سعيد بني ملال

  45. الْــكَــاطْــعْ كْــَريْــضَــة مَـنْ لَــهْــوَا

  46. طَـــاحْ الْــقَــْرفَــة َزيْــنْ ْوصَــافِــي 

  47. طَـــاحْ خَــيْــُدومْ بَــْردُوا الَــكْــلُــوبْ : من أعضاء المقاومة الوطنية بمدينة بني ملال وهو من أولاد سعيد عاش فترة ما قبل الحماية وأدرك فترة التدخل الفرنسي.

  48. لَــْمــخَــسَــرْ الْــكَــلْــمَــة فِــي الْــبِــيــرُو

  49. طَـــــاحْ  عَــــْرُبــــوشْ الْــــهَــــدَاِوي : مقاوم ملالي من اولاد سعيد بني ملال وهو جد مصطفى عربوش مؤلف   كتاب من تاريخ منطقة إقليم تادلة وبني ملال

  50.  مــعَــمَــْر الــنْــَوالَـــة بِـــالْــــخَـــاِوي

  51.  طَـــاحْ  شَــيْــبَــانِي بُــوعَــْرَوة : مقاوم ملالي من اولاد سعيد بني ملال

  52.  شَــافْــتُــو لَــحْــُروكْ ْوفَـــْزعَـــتْ

  53.  ريــحْــةْ الــجَــَنــة فِــي عَــْوُدو

  54.  طَـــــاحْ  عربـوش الهـداوي : مقاوم ملالي من اولاد سعيد بني ملال وهو جد مصطفى عربوش مؤلف كتاب :  من تاريخ منطقة إقليم تادلة وبني ملال

  55.  راهْ عَــْرُفـــو كَــاسِـــي عَــــْودُو

  56.  راهْ الْـــكَـــْرمَـــة كَـــْد الــخَــيْــمَــة

  57.  طَـــــاحْ بْـــزَازُوا يـَـا مَـــنْ َرفْـــُدو : مقاوم ملالي وهو من عائلة مذكر

  58.  تَــايْـــَريَـــضْ فِـــي الْــعَــْوْد ْمــكَــيَــْد

  59.  طَـــــاحْ جْــلَــيْــلَة َولْــْد الْــعَــسْــِري :مقاوم ملالي اسعيدي وكان من أعيان القبيلة ، ويروى أن جليلة  وعصيم اتهما المسمى إدريس بن حيمد بالخيانة والتعامل مع المستعمرين فأصدرت فيه الجماعة حكما بالإحراق فنفذ فيه الحكم وأحرق حيا بالقرب من زنقة ايت القايد العسري

  60.  مـــكَــحْـــلُــوا ُدخَّـــانْ الــثَّــْلــثِــي  بندقية تشحن بثلاث رصاصات

  61.  طَـــــاحْ الـــشَّــْرقِـــي  بَــنْ الَــْمــفَـضَـلْ : مقاوم من اولاد سعيد بني ملال

  62.  راهْ الْـــَوْركَــــة عْــلِــيـه تْــسَــــَولْ : زوجة الشرقي

  63.  عَــالْــضْــَريَــفْ َداْز ْمــكَــَّوفْ

  64. عَــالْــَوالِــي سِــيــِدي َمــيْــمُــونْ

  65. عَــالْــحَــبَــشِــي مُــولَ الدْرنَــة ; نهر ينبع من الأطلس المتوسط من القرب من مدينة  تاكزيرت.

  66. لَـمْـتَـبَعْ الْــحَــلَّــة فِــيــنْ مْــشَاتْ

  67. طَـــــاحْ َدِري يَــا بَــــــــنْ ُدوُدو :من المقاومين بمدينة بني ملال وهو من أولاد يعيش

  68. طَاَركْ َدْرنَــة الْغَــاسَــلْ َوجْــهُــوه

  69. طَــاحْ بْــَزيْــكَــْر آَبَــنْ الــنَــاعِـمِــي : مقاوم ملالي من أولاد سعيد عاش فترة ما قبل الحماية وأدرك  فترةالاحتلال الفرنسي.

  70. كَــــــانْ عُـــــكْـــــدَة للَــَرجْــِلــيَـــة    : يتقدم المشاة ويحثهم على المشي

  71. طَـــــاحْ  كْــحَــيْــلِــيــشْ آبَــنْ فَــرَاجْ

  72. ْمــــــهَـــَرسْ قْــُرونْ الــــَّديــَّاشَـــــة

  73. عَــــــالــضْـــَراِوي تَـــــــمْ سْـــيَــــادُو

  74. عَــالــضْـــَراِوي تَــــمْ الــــــركَـــابْ

  75. فِـــيـــنْ َقَــــٌدوْر آبــــَنْ بـــــوَطـــة ؟

  76. لَــمــْعــَمــْر ْسَــمــاطــُو بــَالــْبــَوْبـَالْ : نوع من الخرطوش

  77. كَــــالــــتْ هـــــَاِديــــكْ ْوِديــــكْ لا

  78. ِإلَــــــى ْقـــتـــَـلْـــتــُـونَا َدْفــنــُوَنـــا

  79. ْفـــلـــُوْس الْــمــْحــَـلـــة َبــالـــرْيــبــَة : الربا

  80. الــلــــي داهـــــم مــا يــربــــح شـــي

  81. كـــالــت لــيــكــــم الــــنــــيــريــــة

  82. ركـــــــبـــوا خـــيـــل ورجـــلــيـــة

  83. عــــلاش حـــركـــتـــو الـــمـعــيــزيــة؟

  84. ســاتــرة عـــيـــب الـــرجـــلــيـــة

  85. كـــــال لـــيــكـــم الـــســـي مــامـــوح : من شخصيات حي الصومعة في بني ملال وكان يعد من أعيال القبيلة

  86. عـــالــبــــطــــوار بـــــلا كــــــزار

  87. مــــن حـــر زيـــتـــون بــنــي مــلال

  88. إلـــى كـــطــعـــتــوه لاش الــتــجـــدار؟

  89. وإلـــــــــى جـــدرتــــوه دابــــــــا يــخــلــف

  90. كـــــــــالــــت لـــيـــكـــم الـــنــيــريــــة

  91. ولله آخـــــــــــــــــــويـــــــــــــــــــــــــــا

  92. خـــرجــــونــي نــــشــوف بــعــيـنـي

  93. الــلــــــي بـــغـــا الــلامــة يــتــعـامــى

  94. الــلــــــي بـــغـــا  اولادو يــتــســوخــر

  95. و الــلــــــي بـــغـــا الــجــنــة يــدنــى

  96. والــلــــــي  تــفــر مــا يــبــقـــى تــمــة

  97. والــلــــــي تـــــرصـــص هــا عــبــونــي

  98. و الــلــــــي  تـــحـــفــــى هـــا شــــربــيــلي

  99. كــــالــت لـــيــكـــم الــنـــيـــريــــــــــــــــــة

  100. دايــــــــــرة لحــــــاف و ريـــــحــيــــــــــة

  101. و تــــــــاتــــــهــيـت فـي الــرجــلــيــــــة

  102. كــــاســـبـــة عــــود بــــلا مـــــولــــــى

  103. راكــــبــــة فـــي الســــوار و تــــلالي

  104. حــتــى عـــريـــــوة داركــســــيـــــوة :أحد الخونة بمدينة بني ملال في المرحلة الإستعمارية أناطته السلطات الفرنسية آنذاك بمهمة إدارة أحد المكاتب وألبسته كسوة فرنسية.

  105. حــــــتى عــــريـــوة  عـــرف الــبــيـرو

  106. حـــتى عـــــريـــــوة عـــــاد يـــفـــــاري : يحكم بين الناس

  107. عـــــروض ربــوحـة فـي الــدولـــــة ; ربوحة بنت المعطي مغنية شعبية في فترة الحماية كانت تحفظ قصيدة الشجعان وأضافت إليها أسطرا من نظمها الخاص هي السطر : 114 و115 و116 كما سيأتي ذكره.

  108. غـــــــار صــفــرات و مــحــلابـات

  109. اللــــي عــــرفــهــم يــــوردهـــــم

  110. و اللــــــي ســرحــهـــم يــرجــعـهم

  111. كـــــــالــت لــيــكم بـنـت المعطـــي  ربوحة بنت المعطي المذكورة سابقا مغنية شعبية في فترة الحماية كانت تحفظ قصيدة الشجعان وأضافت إليها أسطرا من نظمها الخاص هي السطر : 113 و114 و115 . و بالنسبة للسطر 113 يقول الراوي أنه في ليلة من ليالي الأنس والسمر كانت ربوحة تغني في تجمع لأعيان القبيلة فإذا بإحدى الشخصيات الفرنسية تقتحم التجمع وتدخل مرتدية سروالا قصيرا  ( شورط ) وحذاءا صيفيا (صندالة) فقالت ربوحة الأسطر الثلاثة المشار إليها فضحك الحاضرون مما أثار فضيحة الفرنسي فسأل عن سبب الضحك وأجابه أحد المترجمين بأن لباسه لا يتلاءم و زي أعيان القبيلة الحاضرين في الحفل

  112. القـــاتــلـة شــــــاروج و كــلـبــــــو من رجال الاستعمارالفرنسي

  113. كــــــســيـوا بــوكــوم راه تــعــــرى

  114. خــاصـــــو بــلـغـة و تـشــامـيــــر

  115. راه الــتـشــــامـيـر حــد الــركبـــة

  116. تــبــاعــت البــريــجــة بالمزكـــور

  117. جــــرات فــي فــيـغـيـل تــشضـــــع

  118. ضــيـعـتـوا حـــــــق الـكـرابــــــــة : عائلة كانت تشتغل بالسقاية قبيل الحماية حيث كانت تنقل الماء من عين  تامكنونت إلى وسط المدينة ويقول الراوي أن هذه العائلة هي عائلة أيت دامو

  119. كــــل زنـــقـــة دارت شـــــاريـــج

  120. كـــل زنـــقــة دارت عـــلبــــوب  صنبور

  121. جــــرات فــيــكــم آولاد عـــيــاد

  122. راه قـــايــدكــم خــاوي لــبلاد

  123. دوزهــــا الـــقـــايــــد حــــمـــــــادي

  124. كــــــــان جــــمــــاع وديــــوانــــــي

  125. مــــــزوق الــــدفــــة بـــالــــربــــوع : مفردها رباعية وهي قطع نقدية

  126. دوزهــا يــــاك ســيــــــد المعطـــــي : قائد في فترة الحماية كان يسكن بحي الصومعة وهو حفيد الولي أحمد بن قاسم . اشتهر ببذخه وترفه .

  127. لــمذكـــر عــيــالـو بالــشلــحـــــــــة

  128. لــمــزوق الــعــرصـــة بالــحــنــــــة : كانت نساؤه حينما يخرجن إلى البستان بأيديهن المنقوشة بالحناء يحسب الناظر البستان كأنه زخرف بالحناء ولذلك قيل (المزوق العرصة بالحنة )

  129. لمخـرج لخـزانــــة والكيطــــــــــون

  130. لمــخرج بـــركــي مــن الــبــراكـــا

  131. الــمــخــطـط الــجــردة بـالـقـرفـــــة

  132. كــالــت لــيــكــم الـنـيـــريـــــــــــــة

  133. تـــــوخــــر لـــحــكـم للــعــــيــالات

  134. عـــــاقـــــويــنــــا ودلــيـــنــــــــــــا

  135. آش هـــــــاد الـــحـكــم تـــاع الظلمــة

  136. مــا يــفـــاري مـــا يـــعــطـــي حــــق

  137. مــشـــات الــســوكـة لـجبـل الحديــد

  138. راه فـــرنســا مــا قــدرت تــزيـــد

  139. آش هـــاذ لــيــام الــمــطلـــــوبــــة

  140. شـــي عــطـاتــو شــي كـلـعـت ليـه

  141. حـتـــى الــخــمــاس دار الــتـقـاشــر

  142. آش هــــاذ الـحـكــم تـــاع الـظلمـــة

  143. جـــوج عــســات فــم الـبـيــــــــرو

  144. جـــوج عــســات فــم الـمـطلـــك

  145. كـــل حــاكــم وكــنــاشــــــــــو

  146. راه ايــــامـــك يــــا لا لـمــــــان

  147. راه ايــــامـــك كـحـلـة كــطـــران

  148. مــيـمـتـــي مـالــبسنــا كـــــتــــان

  149. مــــيـمــتــي مــالـفـفـنــا قــطــبـــــــان

  150. راه الــــدري غــــادي حـــفـيـــــــــــان

  151. و الــمــيــت فــيــهــا عـــريــــــــــــــان

  152. واتـــعـــالـــى تــشــوف الــعــربــــــــان

  153. شــــي مـــصــبـــط وشــــي حـــفــيــــان

  154. لـــعــروســـة تـبــكــي وتــنـــــــــــــــوح

  155. خــــاصـــهـــا إزار فــــــــاش تـــــــــروح

  156. بـــــرح الـــبـــــــــــراح الــــلـــــــــــــول

  157. بـــــرح الـــبـــــــــــراح الــثـــانــــــــــــي

  158. راه الــــــلامــــة فــــالـــرمـــــانــــــــــــي

  159. فـــيــــن مـــبـــــاركـــة بــنـت حــمــــــــو : هي النيرية

  160. لابـــــســـة قـــفــطــــان بــــدمــــــــــــــــــو

  161. فـــيـــن أيــــامـــــك آلـــقــصــيــبــــــــــــة :   قصيبة موحى وسعيد    

  162. كـــــان مـــــوســـــــم ولــــــى ســـيـــبـــــة

  163. فــيــن أيـــامــــــك الآربـــــــــــعـــــــــــــــــا : أربعاء الفقيه بن صالح

  164. كـــــان مـــــوســـــــم ولــــــى حــركـــــــــــة

  165. لا خـــــزانــــــة لا عـــــــــود بـــــــقـــــــــــــــى

  166. فـــــــيــــن ســـــدرات الـــــكــــيـــــافــــــــــــــــة

  167. يــــــــــاك خــضــــــــرات و مــــــذبــــــــــــــالات

  168. فــــيـــن امـــحــمـــد خــــو لــهـبــالات :من شهداء المقاومة الوطنية بمدينة بني ملال

  169. مـــــات بـــهــــالــــي فــــي الـــقــصيـة

  170. فـــيـــن أيــــامــــك يــــــــــــــا وادزم

  171. راه الـــــزنــــاقــــي تـــجــــــري بــالــدم

  172. بـــوعـــويـــدة يـــكــمــش لـــكـــلــــوب

  173. وحـــتـــى الخـــروب ولــــى مـــطــلوب

  174. وحــتــــى الــكـــروش عــــاد اوراقـــــي

  175. آش درنــــــــا وآش عـــمــلـــنـــــــــــــا ؟

  176. واش مــــن خــــاطــــر خــــســــرنـــا ؟

  177. آش درنــــــــا وآش عـــمــلـــنـــــــــــــا ؟

  178. واش كــــلــــنــــا لــــحـــــد اعــــطــيـنــا ؟

  179. مــلـــي لــحــكــنــا لــواد الــــعــرعـــــار

  180. راه الــــشــلــحـــة تــرمـــي فـــالـــعــــــار

  181. كـــالـــت لـــيـــكـــم بـــنــت الـــمــعــطـــي

  182. مـــضــركـــة بـــالـــحــيـــوط و تــبــكـــــي

  183. راه ســــاكـــونـــا ســـــاكــــــونـــــــــــــــا

  184. راه ســـــاكـــونــــا ســـالـــيــكـــــــــــــــان

  185. راه ســــــاكــــونــــــا كـــــــي لـــــعـــجــول

  186. فـــالــزنــاقــــي نـــاض الــريــتـــــــــــــول

  187. فــيـــن الـــدراري اولاد حــــلــــيمة

  188. خــســروا طـــريـــــــك الــــمشـــينـــة

  189. دوزهــــا واحـــــد فـــــي الــــقــيــــاد

  190. دوزهـــــــا يـــــــاك الـــقــايــد علــــوان

الـــمـــســيــق الـــبـــوســـط بــالـــديـفـــان : النبيذ الأحمر،وهي تحريف للكلمة الفرنسية

النسخة الرحمانية

 

  1. آ الواحد  ايا ربي

  2. هزيت عيني  ليك آ ربي

  3. حطيبت عيني وافرح قلبي

  4. باسم الله باش  ابديت

  5. آودي على النبي صليت

  6. يا ودي كثرو في صلاتو

  7. النبي شفيع اماتو

  8. اذكر الله تصيب الله

  9. عيطة المولى مقبولة

  10. كالتها ذيك النيرية

  11. ياك عزبة ودريرية

  12. محزمة بالسيف والتحتية

  13. واش علام الخيل يفوت؟

  14. واش عشاق الزين يموت ؟

  15. وإلا  اخيابت دابا تزيان

  16. ودابا مول الحق يبان

  17. اللي بغى اللامة يتعامى

  18. يصبر للومة وكلام الناس

  19. كلام الناس خيط بلا ساس

  20. ولا سماحة ليك آ الايام

  21. وراه الشرفة ولات عوام

  22. واش هاذ الايام البدالة

  23. شي اعطاتو شي كلعت ليه .

  24. هزيت عيني  ليك آربي

  25. حطيت  عيني وافرح قلبي

  26. كل علفة تكيد اسروتي

  27. فين جدكم بوعبيد الشرقي؟

  28. فين السدرات الكيافات؟

  29. ياك  خضرات ومذبالات

  30. فين  امحمد خو الهبالات؟

  31. هاز الخيمة للزيتون

  32. وفي الزناقي  ناض الريتول

  33. فين طرداكين العلفات ؟

  34. فين الحركات فين النوضات؟

  35. فين آوا  اختك وداداك ؟

  36. ياك تعاهدوا  وساروا للامات

  37. فين صرافين الورقات ؟

  38. فين فراشين القبات ؟

  39. فين الشريفي بويا رحال ؟

  40. العازل الجيفة من الحلال

  41. وفين الشريفي  بويا عمر؟

  42. وراه الحضرة في باب الدار .

  43. هزيت  عيني ليك آربي

  44. حطيت عيني وافرح  قلبي

  45. وكاع اللي  بغى الله بغيناه

  46. ياك ما  ضربتو  ما قلتونا

  47. حاجة المولى مكمولة

  48. وياك ساكونا ساكونا

  49. ياك ساكونا  للزيتون

  50. ياك تما  ناض الريتول

  51. حتى  واحد فينا ما هاني

  52. اللي تهرس  ها الكرارس

  53. واللي  تحفى ها شربيلي

  54. واللي  تعرى ها سلهامي

  55. واللي  تفرمى يبقى تما

  56. صيفط  العتابي لخوتو

  57. تحزموا   كونوا رجالة

  58. يا ودي كونوا عوالين

  59. مشات برا لفم الجمعة

  60. مشات برا  للرماني

  61. لا خزانة لا عود ابقا

  62. ترسلت للقياد بسبعة

  63. كل قايد  وكناشو

  64. والجيد سلك راسو

  65. وفين عزك  آ القصيبة ؟

  66. كان موسم ولى سيبا

  67. حس البكا والموت لا .

  68. وآيت عطا وآيت بوزيد

  69. وفر لحديد وصار بعيد

  70. غوتت الشلحة  في الجبال

  71. دارتها  نوضة وزغاريت

  72. بين الجبال وبين الطرقان

  73. وفي ساعة ولات  غمام

  74. ورا  الصابرا  ولات حرير

  75. وفين  يومك آبن جرير؟

  76. ياك الغبرا والكور يطير

  77. وفين يومك آ الاربعا

  78. كان موسم ولى حركة

  79. لا خزانة لا عود بقى

  80. وفين يومك آبو عثمان

  81. اكدات النار بلا دخان

  82. ورا  الطرابش  كبلعمان

  83. وراه العسكر حابس البيبان

  84. وراه الخواجة  مزوق الولدان

  85. فين ايامك آ وادي  زم

  86. راه السواكي  تجري بالدم

  87. سربيس على سربيس 

  88. من  آيت عطا  لآيت بوزيد

  89. آش درنا  وآش عملنا ؟

  90. آش من خاطر خسرنا ؟

  91. هزيت عيني ليك آربي

  92. حطيت عيني  وافرح قلبي

  93. دوزها قايدي آ الحباب

  94. دوزها القايد العيادي

  95. دوزها بحكامو  ناضي

  96. وكملها بحجة في النبي

  97. مول التريات الوردية

  98. مول الشراجم الشيبية

  99. وراه الخادم تمشي وتجي

  100. وياك العبد  يعيط سيدي

  101. ساقي القبة  بالبرجي

  102. وياك نشطي  ولا خرجي

  103. وياك  قايد فالبيرو

  104. واللي بغاتو  الايام تديرو

  105. هاز برادو في قبو

  106. فين  ما رشق ليه  يكبو

  107. داير شيخاتو  في جنبو

  108. فين ما رشق ليه يلعبو

  109. كايد العود بالمجدول

  110. ولا  حسدتوه ديرو كيفو

  111. وياك أولادو  كيف  البيزان

  112. وراه  اعبيدو كيف الجديان

  113. هزيت عيني  ليك آربي

  114. حطيت عيني  وافرح  قلبي

  115. لا سماحة  للحدادة

  116. سمارين الخيل  الهرابة

  117. فين  ايامك آ البداوي

  118. الكمية والهنداوي

  119. وإلا مشيت  يا بلفقيه

  120. وحق ربي راك تعرفيه

  121. وإلا مشيت ربي سماح

  122. وبغيت حقي نعاون بيه

  123. حق ربي هنا ولهيه

  124. واش  من والى يتوالى

  125. وراه السحيق  دار  ابريق

  126. طالع فالحدرة  والضيق

  127. وفين الشريفي  بلمفضل؟

  128. واخوتنا  باش  تعنيتو

  129. واش من طايلة رديتو ؟

  130. واخوتنا  موالين  الغناسي

  131. وراه ضركو بالخيط الراشي

  132. هزيت عيني ليك آربي

  133. هزيت عيني وافرح قلبي

  134. دوزها  واحد فالشرفا

  135. دوزها  بن يوسف السلطان

  136. خليفتو  مولاي الحسن

  137. سيدي محمد والوطن

  138. كاتعجبني الراية الحمرا

  139. كاتعجبني فالنظرة

  140. ياك  تكطعات العداوة

  141. وما تبقى غير الخاوة

  142. وياك شعبنا سوا

  143. وراه الراية  مغربية

  144. وراه العسة  وطنية

  145. واللي بغى اللامة يتعامى.

(والخاتمة مفتوحة )

 

 

– مغرب الجنوب : الكابتن كورنيت. ص :4

– عبد العزيز عبد الجليل : الموسيقى الشعبية المغربية والتراث الشعبي مجلة الفنون1977 العدد 55 .

–  من تاريخ منطقة إقليم تادلة و بني ملال مصطفى عربوش ص23

–  الراوية الشفوية : ابريك بن خديجة

3 تعليقات

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هناك الكثير من المغالطات والمعلومات الغير الصحيحة في هذا المقال وأول مغالطة هي في إسم الشاعرة وهي الميرية وليست بالنيرية التي شرحتها من القاموس والميرية تعني إمرأة من أولاد بن لمير بقبيلة السماعلة ونقول ميري أو ميرية نسبة إلى أولاد بن لمير وهناك أيضا بعض التعتيم على بعض المقاطع لجعلها قصيدة بلباس ملالي محض ونجد كدية العفو وهي في الناحية الشمالية لوادي زم وبها حي يقال له حاليا درب العفو وكذلك (فين الدراري ولاد حليمة ياك خسرو طريق الماشينة) والمشينة في الدارجة المغربية إسم معجم تم تعريبه يعني القطار ،فأي قطار في بني ملال ؟ وهناك العديد من المغالطات والنص يشوبه التحيز لمنطقة دون أخري بيد أن الشاعرة كانت قريحتها موقدة لوصف النضال والصمود والمقاومة وغنت للقضية الوطنية دون تفريق أو تحيز،فالمرجو من كاتب النص مراجعة المراجع التاريخية والشفهية وتنقيح النص والكتابة بموضوعية.

  2. لا تدخل لا من كاتب النص ولا من أحد القراء

  3. أريد الإضافة بأن النيرة التي شرحتها بالعارضة الخشبية على حد قولك أنها ليست من الخشب وأنها خيط طويل تشابك به خيوط السدا ونقول (خيط النيرة)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *