أخر الأخبار

تصفح جريدة شعلة العدد 19

الرئيسية » طب وصحة » مستحضر “دردك” يؤدي الى الإصابة بأمراض خطيرة لا ينفع معها علاج

مستحضر “دردك” يؤدي الى الإصابة بأمراض خطيرة لا ينفع معها علاج

شعلة بريس

أصبح مستحضر “دردك” موضة النساء اللواتي يبحثن عن الحلول السحرية ليحاربن بها هزالة أجسامهن بالزيادة في الوزن ويمنحهن القوام المرغوب فيه… لدى الرجال.

الموضوع تطرقت له جريدة “الاتحاد الاشتراكي” الصادرة يوم غد الخميس، حيث ذكرت أن النساء والفتيات وكذلك الشبان أحيانا يلجؤون إلى هذه الوسيلة غير الآمنة لزيادة الوزن وهم جاهلون لمصدرها ودون اعتبار لعواقبها الوخيمة على الصحة.

وتابعت الجريدة في المقال الذي أخد حيزا كبيرا من صفحتها12، أن مستحضر “دردك” يؤدي الى الإصابة بأمراض خطيرة لا ينفع معها علاج، مضيفة نقلا عن صيدلانية أن المستحضر المذكور يحتوي على مادة “التيكساميتازون” التي تصنف ضمن عائلات مادة “كورتيكويد” وهي مكونات بعض مضادات الالتهابات والحساسية المفرطة، والتي قد يتسبب استعمالها بدون استشارة في عدة أمراض خطيرة كالسكري، وضغط الدم وهشاشة العظام، والمفاصل، والربو وغيرها من الأمراض. ومن خلال الشهادات التي استقتها اليومية، فإن بعض الزبونات اللواتي يقتينين “دردك” عددن مزاياه وعبرن عن رضاهن لاستعمال المستحضر الذي منحهن القوام الذي كن يحلمن به.

ونقلت الجريدة شهادة صادمة لفتاة استعملت “دردك”، لكن بمجرد التوقف عن تناول المستحضر بدأت تظهر عليها أعراض صحية جانبية، انتهت بإصابتها بالسكري، إضافة إلى ظهور بعض الترهلات وتراكم الدهون في أماكن معينة من جسمها فضلا عن الشعور الدائم بالتعب.

وتابعت الجريدة، في شهادة لمستعملة أخرى، أكدت أنها لجأت لمستحضر “دردك” للحصول على القوام الممتلئ، الذي يستهوي الرجال لتجد نفسها عرضة لأعراض غريبة على جسمها كنمو الشعر الكثيف على الوجه، وخشونة الصوت، والشعور بالدوران، وارتفاع سرعة نبضات القلب، والسمنة.

ونقلت اليومية شهادة لسيدة أخرى تستعمل “قويلبات تقليديين”، والتي تطحن فيها حبوب “دردك” لتكبير المؤخرة ومناطق معينة من الجسم، للحصول على الجسد المرغو فيه.

وتضيف الجريدة أن الآثار السلبية لـ”دردك” لا تتأخر في الظهور، فصاحبة الشهادة الأخيرة، التي كانت تقبل على “القويلبات التقليديين”، أصبحت حياتها جحيما فهي لا تستطيع النوم بشكل عادي، ولا حتى المشي بسرعة لمسافة طويلة، إضافة الى أمراض السكري والمعدة وضغط الدم، كما أن جسمها أدمن مادة “دردك” المسمومة.

وعن ثمن “دردك” يقول المقال إن العبوة الأصلية المستوردة من اسبانيا يبلغ ثمنها 100درهم، أما المصنوع في المغرب فثمنه 50 درهما.

صناعة وهم الجمال

في السنوات الأخيرة، أصبحت الفتيات يلجأن لوسائل خطيرة، منها مستحضر “دردك”، للزيادة في الوزن والحصول على الجسم الممتلئ المثير، وهم أسقط الكثيرات تحت رحمة امراض خطيرة كالسكري وضغط الدم.

مستحضر “دردك” مادة حذر منها العديد من أخصائيي الصحة لخطورتها على الجسم، في المقابل جولة صغيرة في محلات التجميل والمعشبات وحوانيت العطارة بالمدن المغربية الكبرى كفيلة برسم صورة أخرى عن مدى إقبال الفتيات على المنتج وسهولة الحصول عليه، ما يطرح تساؤلا بخصوص مسؤولية المصالح الصحية المختصة بمراقبة محلات التجميل و”الحوانيت” التي تروج “دردك” وغيرها من المواد والمستحضرات الخطيرة على الصحة.

2 تعليقان

  1. ما هو العلاج لهذه الحبوب و كيف يجب ان اتوقف عن تناولها من دون ضهور اثار جانبية انا اتناولها منذ ٣ سنوات تقريبا بمعدل قرصين في اليوم اريد ان اتوقف عن تناولها و اريد معرفة الطريقة الصحيحة و لكم جزيل الشكر .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *