أخر الأخبار

تصفح جريدة شعلة العدد 18

شعلة tv

الرئيسية » اقتصاد » فيديو…إقبال كبير بابن جرير لمعرفة حيثيات “نظام المقاول الذاتي “

فيديو…إقبال كبير بابن جرير لمعرفة حيثيات “نظام المقاول الذاتي “

شعلة

أطر المهندس محب التهامي مدير ملحقة غرفة الصناعة و التجارة لإقليمي قلعة السراغنة و الرحامنة يوما إعلاميا حول “نظام المقاول الذاتي ” زوال يوم الخميس 16 فبراير 2017 بقاعة الندوات بحي مولاي رشيد ،بمشاركة جميع المتدخلين في هذا الشأن و بحضور حاشد لطلبة التكوين المهني و الحرفيين و الصناع و أصحاب الأفكار مشاريع و المهتمين.

اللقاء عرف إلقاء عروض أوضحت أن “نظام المقاول الذاتي ” أحدث لمحاربة الهشاشة بين أوساط الفئات النشيطة، و إدماج الأنشطة غير المهيكلة في النسيج الوطني، فضلا عن تقليص البطالة، خصوصا بين أوساط الشباب و حاملي الشهادات، و تشجيع المبادرة المقاولاتية.

و يستفيد من  “نظام المقاول الذاتي ” كل شخص بصفة فردية يزاول نشاطا صناعيا أو تجاريا أو حرفيا، أو يقدم خدمات لا يتجاوز رقم أعمالها السنوي 500 ألف درهم بالنسبة للأنشطة الصناعية أو التجارية أو الحرفية، و200 ألف درهم إذا كان هذا النشاط خدماتيا.

و يستثني هذا القانون موظفي وأعوان الدولة والجماعات الترابية و مستخدمي الشركات و المنشآت العامة و الأشخاص المعنويين الخاضعين للقانون العام، وكذا أجراء القطاع الخاص، والأشخاص الذين يزاولون مهنا منظمة، وحتى الأشخاص الذين يزاولون مهنا مستثناة من النظام الجبائي الجزافي.

و ينص نظام المقاول الذاتي على إحداث هيئة مكلفة بمسك سجل وطني للمقاولين الذاتيين، وفق نص تنظيمي يحدد شكل و قواعد مسك السجل، وكذا شكليات التقييد والتوقف عن مزاولة النشاط والتشطيب، على غرار نموذج السجل التجاري، الذي يعفى المقاول الذاتي من الإجراءات المرتبطة به، خاصة في ما يتعلق بخلق المقاولة.

  و بموجب هذا النظام، ستقدم امتيازات خاصة للمقاول الذاتي، ذات صلة بالنظام الجبائي ونظام التغطية الاجتماعية، فضلا عن منحه إمكانية توطين نشاطه في محل سكناه، أو في أحد المحلات التي تشغلها بصفة مشتركة مقاولات عدة ، كما حدد نص النظام مختلف الالتزامات، التي يجب على المقاول الذاتي احترامها، من قبيل تسجيله في السجل الوطني للمقاول الذاتي،عبر البوابة الإلكترونية https//ae.gov.ma و الإدلاء بتصاريح رقم الأعمال المحصل عليها، وأداء مبلغ الضريبة المستحقة و الاشتراكات الاجتماعية.

و في الشق المتعلق بآليات التدبير والمواكبة، أوكل نص النظام مهمة تدبير هذا السجل الوطني إلى مؤسسة بريد المغرب، التي تضع رهن إشارة المقاولين الذاتيين شبابيك خاصة لاستقبالهم وتوجيههم، وتقديم جميع المعلومات والوثائق المتعلقة بنظام المقاول الذاتي.

ويحدد القانون دور الوكالة الوطنية للنهوض بالمقاولة الصغرى والمتوسطة في تفعيل هذا النظام، بشراكة مع كافة القطاعات الحكومية، والمؤسسات العمومية، والقطاع الخاص، والمنظمات غير الحكومية، والمجتمع المدني.

اللقاء عرف نقاشا حقيقيا ،طرح فيه الحاضرون جملة من الأسئلة تهم كافة الجوانب الغامضة في هذا النظام ،جعلت الجميع و بعد الإجابة عنها يستوعبون جيدا معنى “نظام المقاول الذاتي”.

DSC_0769DSC_0767

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *