أخر الأخبار

تصفح جريدة شعلة العدد 18

الرئيسية » أخبار وطنية » البيان الختامي و توصيات المنتدى الدولي للصحلفة و الإعلام بالرحامنة

البيان الختامي و توصيات المنتدى الدولي للصحلفة و الإعلام بالرحامنة

شعلة

اختتم المنتدى الدولي للصحافة و الإعلام بالرحامنة أشغاله صباح يوم الأحد 16 يوليوز بقاعة الندوات بحي مولاي رشيد /المنظم من طرف جمعية الصحافة و الإعلام الإلكتروني بالرحامنة تحت شعار ” من أجل تجسيد الرؤية الملكية القائمة على إرجاع الثقة لإفريقيا” بإصدار البيان الختامي و إصدار التوصيات و توزيع الشواهد التقديرية على المشاركين و رفع برقيىة ولاء و إخلاص الى ملك البلاد نيابة عن جميع المشاركات و المشاركين.

نص البيان الختامي للمنتدى الدولي للصحافة والإعلام  المنعقد بمدينة ابن جرير المملكة المغربية أيام 14و15و16 يوليوز2017

تحت شعار” من اجل تجسيد الرؤية الملكية القائمة على إعادة الثقة لإفريقيا ”

إن المنتدى الدولي للصحافة والإعلام المنعقد بمدينة ابن جرير بالمملكة المغربية  أيام 14و15و16 يوليوز2017،تحت شعار” من اجل تجسيد الرؤية الملكية القائمة على إعادة الثقة لإفريقيا “من تنظيم جمعية الصحافة والإعلام الالكتروني بإقليم الرحامنة

بمشاركة  باحثين وفعاليات إعلامية  من داخل الوطن والقارة الإفريقية وبمساهمة عدد من الفعاليات والمؤسسات الوطنية كوزارة الاتصال،ومجلس جهة مراكش أسفي والمجلس الإقليمي للرحامنة والمجلس البلدي لابن جرير والمجمع الشريف للفوسفاط و شركة العمران مراكش

وتوزعت الأشغال الى جلسة عامة قاربت سؤال الإعلام في رصده لعودة المغرب إلى إفريقيا و تداعيات الرؤية الملكية في استعادة أمجادها  .

كما انقسم المشاركون والمشاركات الى ورشتين  :

  • “العلاقات الصحفية وطريقة التعامل مع الدول الإفريقية فيها ” الأستاذة: بشرى شاكر.
  • ” صورة افريقيا بعيون الإعلام الالكتروني المغربي” الأستاذ : عبد اللطيف سندباد .

شكلت الورشات أرضية خصبة لانتاج الأفكار وبلورة المقترحات والصيغ المنهجية والعملية في رصد العلاقات الصحفية وطريقة التعامل مع الدول الافريقية والصور التي ترد بالاعلام الاليكتروني  على مستوى الرصد والمتابعة والتغطية.

والمنتدى الدولي للصحافة والاعلام إذ يشيد بكافة جهود ومبادرات ومواقف جلالة الملك محمد السادس نصره الله  في اعادة الثقة الملكية  الى افريقيا  وهو يستحضر مكان انعقاد المنتدى ،وهو مدينة ابن جرير،كنموذج للمدن الناشئة والصاعدة،بكافة الأبعاد التنموية والمواطنتية ،                                               ابن جرير في 16/07/2017

توصيات المنتدى الدولي للصحافة والإعلام في نسخته الثانية  تحت شعار : “من اجل تجسيد الرؤية الملكية  القائمة على إعادة الثقة لإفريقيا “.

ابن جرير في 14و15و16 يوليوز2017.

  • التركيز على الأهمية الإستراتيجية لدور وسائل الإعلام في بناء المجتمعات وأثرها في تحقيق التنمية الشاملة، وقدرتها على تحسين صورة القارة الإفريقية على مستوى الإعلام والمجتمع الدوليين.
  • دعوة الحكومات ووسائل الإعلام ومنظمات المجتمع المدني والهيئات الإعلامية للمساهمة في محاربة الصور النمطية للقارة الإفريقية.
  • إطلاق مبادرات لتقوية القدرات المهنية للصحافيين والإعلاميين الأفارقة.
  • الدعوة إلى ترسيخ قيم التعاون والتكافل والتسامح بين الدول الإفريقية.
  • التأكيد على ضرورة  تعزيز حماية الصحفيين والإعلاميين وتعبير المشاركين عن إدانتهم للاعتداءات التي تطال الصحفيين الأفارقة.
  • الإشادة بمبادرة المنتدى الدولي في نسخته لجعل الإعلام ينخرط في جهود التنمية والنهضة الإفريقية المنشودة، مع تثمين مبادرة إطلاق المركز الإفريقي والتكوين بوجدة.
  • تقوية الشراكات بين الدول الإفريقية وتشجيع المشاريع المشتركة في المجال الإعلامي.
  • خلق منصات رقمية عبر شبكات التواصل لتبادل المقالات والصور والمحتويات الإعلامية الخاصة بالقارة الإفريقية.
  • الدعوة إلى انخراط وسائل الإعلام الإفريقية بكيفية جوهرية في ترسيخ المسلسل الديمقراطي وحماية حقوق الإنسان في القارة.
  • -إدماج البعد الإعلامي والتواصلي في التصور الاستراتيجي للمشاريع الاقتصادية والتنموية والاستثمارية.
  • تشجيع البحث العلمي في مجال تقويم المقاربات الإعلامية في مجال الثقافة والخصوصيات الإفريقية بكل تنوعاتها.

تشجيع التعاون التقني في مجال تبادل المعلومات والبيانات بين الأقطار الإفريقية.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *