أخر الأخبار

تصفح جريدة شعلة العدد 19

الرئيسية » أخبار وطنية » سلالة الصردي بإقليم الرحامنة تتربع على جميع أنواع أضاحي العيد بالمغرب.

سلالة الصردي بإقليم الرحامنة تتربع على جميع أنواع أضاحي العيد بالمغرب.

شعلة

تعرف أسواق إقليم الرحامنة عرض أعداد هائلة من خروف الصردي، باعتباره النوع المفضل لدى المواطنين، لكونه يتميز بقامة طويلة و ذيل رقيق أبيض اللون و رأس خال من الصوف، كما هو شأن البطن و الأطراف، مع بقع سوداء حول عينيه و أطرافه و أذنيه ،و يتراوح وزن الخروف الصردي بين 70 و 120 كيلوغراما، و يتميز لحمه بجودة عالية، حيث يستحوذ الحولي الصردي على 45 بالمائة من رقم المعاملات التجارية، أي حوالي 5 ملايير درهم، و التي تروج بالمناطق المشهورة بسلالة الصردي، ومن بينها اقليم الرحامنة.

وتنتشر سلالة الصردي بالمواقع الجغرافية التي تتوفر على مناطق رعوية شاسعة، كأقاليم الرحامنة و قلعة السراغنة وبني ملال وأزيلال وخريبكة، في غالب الأمر على طول جنبات  نهر أم الربيع، بالإضافة إلى مناطق بني مسكين، إذ تجد هذه السلالة صعوبة في التأقلم مع الطبيعة

هذا و تحتل سلالة الصردي  مكانة هامة في تربية الأغنام على الصعيد الوطني، خاصة بجهة مراكش آسفي، حيث تتمركز بكل من قلعة السراغنة و الرحامنة والحوز.

و حسب رأي  المديرية الجهوية للفلاحة مراكش آسفي ، فأن سلالة الصردي عرفت تزايدا ملحوظا خلال السنوات الأخيرة، إذ تطور عددها من 500000 رأس إلى ما يقارب 2.5 مليون رؤوس حاليا، ممثلة بذلك 12 بالمائة من المجموع الإجمالي لقطيع الأغنام على الصعيد الوطني. ويزداد الطلب على هذا النوع في عيد الأضحى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *