أخر الأخبار

تصفح جريدة شعلة العدد 19

الرئيسية » أخبار وطنية » بالفيديو : المذكرة المطلبية التي رفعتها ساكنة الرحامنة للمسؤولين بشأن تردي الأوضاع الصحية

بالفيديو : المذكرة المطلبية التي رفعتها ساكنة الرحامنة للمسؤولين بشأن تردي الأوضاع الصحية

شعلة : حمدي

نص المذكرة المطلبية

تحية طيبة و بعد,

لقد تأسست مؤخرا بإقليم الرحامنة تنسيقية لإجل المطالبة بالحق في الإستشفاء و العالج و تجويد الخدمات الصحية, و ذلك تحت شعار ” حقنا في الإستشفاء و العالج..حقنا في الحياة” و يلتف حولها سكان الإقليم – الذي تقدر ساكنته بحوالي نصف مليون نسمة – بمختلف مكوناته السياسية ،النقابية, الجمعوية, الثقافية , الحقوقية و كل فعاليات المجتمع المدني و ذلك بعدما لم يعد مقبوال الإستمرار في ظل واقع مترد و متفاقم للوضع الصحي بالإقليم, خاصة مع توالي الوفيات الناتجة عن الإهمال و غياب غرفة الئقة لتلقي الحالا ت المستعجلة و الإطر الطبية ذات الكفاءة المهنية المنشودة و غياب بنيات الإستقبال و التجهيزات الطبية الضرورية و تردي المعاملات الإنسانية اللائقة مع المرضى .
و لكل ذلك فقد ارتأت هاته الفعاليات و شباب المدينة الغيور و كل النساء و الرجال و هيأة الإعالم النزيه تنظيم مسيرة لدق ناقوس الخطر و تنبيه المسؤولين الى ما آلت اليه اوضاع صحة المواطنين بهذا الإقليم العزيز, خاصة لما يشكله الأمن الصحي بالنسبة للمغاربة و لما له من دور في احترام قداسة حياة الإنسان اذ ان دستور المملكة ينص في بابه الثاني ” الحريات و الحقوق االساسية” : الفصل 20 : الحق في الحياة هو أول الحقوق لكل انسان و يحمي القانون هذا الحق ،مما يعني الضمان الفعلي و القانوني للحق في الولوج الى كل الخدمات الصحية.
مذكرة مطلبية مرفوعة الى السيد : عامل عمالة اقليم الرحامنة
تنسيقية الرحامنة من أجل الحق في الإستشفاء و العالج ،ان المسيرة الإحتجاجية المنعقدة هذا اليوم 09/09/2018 بابن جرير, توجه اليكم هاته المذكرة المطلبية بإسم كل سكان الإقليم و ذلك لإنجاز ما يلي :
على المستوى االستعجالي و المادي:
* تجهيز المستشفى بالمعدات الطبية الضرورية الحديثة.
* توفير الموارد البشرية و الأطر الطبية ذات الكفاءة و الكافية لتغطية الخصاص المهول الذي يشهده المستشفى الإقليمي.
* تحسين الخدمات و تجويدها و تبسيطها و تقليص مدة المواعيد الطبية.
* تفعيل مسطرة المراقبة لردع الموظفين الاشباح و ضمان شفافية و حسن سير هذا المرفق الحيوي العمومي و عدم التهاون أو التستر على الغيابات المتكررة التي تشكل سببا مباشرا في ازهاق أرواح المواطنين.
* توفير المصل الكافي لمواجهة لسعات العقارب و الأفاعي و الحشرات السامة.
* اضافة تجهيزات لمواجهة مشاكل مرضى القصور الكلوي.
* تشغيل بنيات الإستقبال المعطلة داخل المستشفى و اضافة الأسرة و الممرضين و المسعفين.
* تجهيز المراكز الصحية بالإقليم و مراكز الأحياء السكنية و فتح المغلق منها و تحيينها لتحقيق
الإستشفاء بالعالم القروي و تقريبه من المواطنين.
* بناء و تجهيز مستودع الأموات يليق و يراعي حرمة و كرامة موتى المسلمين.
* وقف عملية النقل العبثي للمرضى نحو مستشفيات مراكش و توفير التخصصات الطبية اللازمة .

على المستوى الاخلاقي و الأدبي :
* عقد لقاء موسع يحضره كافة الشركاء بحضور وزير الصحة و المدير الجهوي و الأطر الإقليمية و السلطة المحلية و ممثلي المجتمع المدني و الإعالم و المنتخبون للخروج بتوصيات موثقة حول السير  الأخلاقي للمرفق و المصادقة المبدئية على المشروع المتمثل في انجاز مركب استشفائي جديد متعدد التخصصات.
* انجاز و تجهيز ولوجيات خاصة بالفئات ذوي االحتياجات الخاصة.
* تفادي الصراعات النقابية و المصالح السياسية الضيقة في قطاع الصحة بالإقليم التي تنعكس سلبا على حسن سير المرفق العمومي لما تخلفه من هدر للجهد و الوقت و الإمكانيات.
* تجهيز المستشفى بكاميرات للمراقبة لتوثيق المنازعات و ترتيب الجزاءات القانونية في حق كل من أخل بالقانون مواطنا كان أو اطارا داخل المستشفى.
* ابعاد عمال الحراسة و النظافة عن التدخل في العلاقة بين المريض و المرفق و احترام الأدوار المنوطة بهم و عدم تجاوزها.
* اصدار دورية أو وثيقة من طرف ادارة المستشفى للتواصل مع المواطنين في اطار نشر الوعي الصحي و تتضمن عدد الأطر الطبية و مهامها و الممرضين و المسعفين و المعايير التي تعتمد في نقل المرضى نحو مستشفيات مراكش.
* توفير سيارات اسعاف مجهزة و منع تحصيل عمولات عن نقل المرضى.
* توفير الادوية اللازمة و الكافية للفئات المعوزة و تشكيل لجنة مشتركة في اطار الترشيد و الشفافية لمتابعة توزيع الأدوية التي يخصصها المجلس البلدي للمرضى و منع المتاجرة فيها و استغاللها لأغراض الدعاية االنتخابية.
* تفعيل منظومة – راميد- للغايات الإنسانية النبيلة التي خلقت لأجلها و ضمان تغطيتها الشاملة.
* حث جميع المسؤولين و المنتخبين و رجال الاعالم و كل الفعاليات لإنقاذ صحة المواطنين.
و في ختام هاته المذكرة المرفوعة الى الجهات المعنية :
– السيد وزير الصحة العمومية.
– السيد عامل عمالة اقليم الرحامنة.
-السيد المدير العام للمكتب الشريف للفوسفاط.
– السيد رئيس جهة مراكش – اسفي.
– السيد رئيس المجلس الإقليمي للرحامنة.
– السيد رئيس المجلس البلدي لإبن جرير.
ننبه الى خطورة الأوضاع و حالة الإحتقان التي خلفها الإستهتار بصحة المواطنين و حقهم في العالج في ظروف جيدة و مالئمة, و نذكر الى أن هاته المسيرة ما هي إلا خطوة أولى لإثارة الإنتباه قصد مباشرة العمل المسؤول و التدخل العاجل للنهوض بالوضع الصحي بالإقليم في اطار الدور الذي أصبح يوليه الدستور المغربي للمجتمع المدني و دوره الفعال في الرقابة و الإقتراح و المساهمة في صناعة السياسات العمومية.
ان هاته المذكرة المطلبية المرفوعة من طرف ساكنة اقليم الرحامنة لا يفوتها أن تنوه بكل المسؤولين و رجال الإعالم و كل الغيورين الذين سيتفاعلون ايجابا مع مطالب المواطنين لرفع تحدي تجويد الصحة العمومية و حماية كرامة المرضى و تسهيل تلقيهم للعالج كمبدأ مقدس تكفله كل السنن الكونية و المواثيق الدولية.
و تقبلوا فائق االحترام و التقدير.

تنسيقية الرحامنة من أجل الحق في الإستشفاء و العلاج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *