تصفح جريدة شعلة

24 ساعة

الرئيسية » أخبار وطنية » إبن جرير، لقاء علمي يناقش أراضي الجموع في ضوء المستجدات التشريعية.

إبن جرير، لقاء علمي يناقش أراضي الجموع في ضوء المستجدات التشريعية.

شعلة

في أجواء الإجراءات الاحترازية للحيلولة دون انتشار وباء كورونا، شهدت مدينة ابن جرير يومه السبت  20 فبراير 2021، لقاءا علميا تحت عنوان ” أراضي الجموع في ضوء المستجدات التشريعية”، بمناسبة افتتاح مركز بحت أطلق عليه “مركز الرحامنة للأبحاث والدراسات القانونية والاجتماعية الإنسانية”. وذلك ابتداء من الساعة الحادية عشر صباحا بقاعة الندوات بالحاضرة الفوسفاطية بابن جرير، .
وقد استهل اللقاء بآيات بينات من الذكر الحكيم، تلاها بعد ذلك كلمة باسم اللجنة المنظمة، تطرقت إلى دواعي اختيار موضوع أراضي الجموع كدرس افتتاحي، وذلك لما لهذا الموضوع من أهمية، وتحديدا العناية المولوية السامية التي خص بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده، هذه الثروة العقارية في مناسبات متعددة.
وبعد ذلك كلمة رئيس المركز الأستاذ عزيز المحريري، تناول فيها سياق إنشاء هذا المركز العلمي، وكذا أهدافه ووسائله، وبرنامج العمل المزمع تنفيذه، وعرج الرئيس في مداخلته على الكفاءات الأكاديمية التي تشكل تركيبة المركز.
مباشرة بعد ذلك تم تقديم محاضرة افتتاح المركز، والتي ألقاها فضيلة الدكتور جمال النعيمي أستاذ التعليم العالي بكلية الحقوق جامعة القاضي عياض بمراكش، تحت عنوان : ” أراضي الجموع في ضوء المستجدات التشريعية “، تطرق فيها الدكتور إلى المستجدات التشريعية التي طالت الترسانة القانونية المنظمة لأرضي الجموع.
وبعد هذه المحاضرة العلمية، أعطيت الكلمة لعامل  اقليم الرحامنة تطرق من خلالها إلى وضعية أراضي الجموع داخل الإقليم، وكذا الصعوبات الواقعية التي تحد من الاستغلال الأمثل لهذا الرصيد العقاري، كما قدم  رؤيته الاستراتيجية التي تعتمد على المقاربة الاقتصادية لهذا الموضوع.
اللقاء عرف في الاخير نقاشا علميا رصينا من خلال أسئلة وتدخلات الحضور ، انصبت في مجملها على الإشكالات القانونية المطروحة في هذا السياق.
وفي ختام هذا اللقاء قدم أعضاء المركز برقية ولاء وإخلاص إلى السدة العالية بالله جلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *