الرئيسية » أخبار وطنية » ابن جرير ، جماعة إبن جرير برئاسة اليوسفي تكسب رهان جماعة منفتحة

ابن جرير ، جماعة إبن جرير برئاسة اليوسفي تكسب رهان جماعة منفتحة

شعلة

في إطار برنامج دعم الجماعات الترابية المنفتحة، نظمت جماعة ابن جرير يوم الخميس 13 يوليوز 2023 بقاعةالندوات بالحاضرة الفوسفاطية، لقاء تشاوريا ترأسته رئيسة الجماعة بهية اليوسفي و ممثلة مديرية الجماعات الترابية بوزارة الداخلية حول مسودة برنامج “جماعة منفتحة”، و شارك في هءا اللقاء بالإضافة إلى أعضاء المجلس الجماعي والمصالح الخارجية، واطر جماعة ابن جرير وهيئات المجتمع المدني و رجال الصحافة و الإعلام، هيئةالمساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع التابعة للجماعة.
و يندرج هذا اللقاء ضمن سلسلة اللقاءات التي تهدف إلى إعداد مسودة برنامج الانفتاح، حيث سيتم تنظيم استشارات حولها قبل المصادقة عليها من قبل مجلس الجماعة خلال دورة أكتوبر 2023. وتشمل الورشات المقترحة مواضيع مهمة مثل الرقمنة، حق الحصول على المعلومة، المشاركة المواطنة، تتبع برنامج الجماعة، وتجويد الخدمات داخل الإدارة.
وفي نفس الإطار، تم تنظيم لقاء تواصلي حول هذا البرنامج في شهر يناير الماضي بمقر ولاية جهة مراكش اسفي، بالإضافة إلى ورشة تكوينية عن بعد حول مبادئ ومنهجية الانفتاح لفائدة أعضاء الشبكة المغربية للجماعات الترابية المنفتحة بالجهة في شهر فبراير الماضي.
هذا و للإشارة فجماعة ابن جرير انضمت إلى الشبكة المغربية للجماعات الترابية المنفتحة، والتي تأسست في 21 أكتوبر 2022، وتضم 12 جهة و4 مجالس إقليمية و50 جماعة.
حيث تعتبر الشبكة المغربية للجماعات الترابية المنفتحة مكانًا للحوار وتبادل التجارب من أجل تعزيز مبادئ الانفتاح، مثل الشفافية والمساءلة وحق الوصول إلى المعلومة والمشاركة المواطنة والرقمنة.
و يتم تنفيذ هذا البرنامج بإشراف المديرية العامة للجماعات الترابية بوزارة الداخلية، بالشراكة مع جمعية جهات المغرب وجمعية امباكت للتنمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.