تصفح جريدة شعلة

الرئيسية » أخبار وطنية » البيان الختامي عقب اختتام اشغال المجلس الوطني لجمعية تامغربيت للطفولة والشباب والعمل الاجتماعي

البيان الختامي عقب اختتام اشغال المجلس الوطني لجمعية تامغربيت للطفولة والشباب والعمل الاجتماعي

شعلة:البيان الختامي لدورة المجلس الوطني 2023

عقدت جمعية تامغربيت مجلسها الوطني 2023 يومي  10 و11 يونيو 2023  بالمركب الدولي مولاي رشيد ببوزنيقة تحت شعار “تامغربيت تجمعنا “ وهو مناسبة لتجديد اللقاء بين كل مكونات الجمعية والفئات المستهدفة من أنشطتها تربويا وثقافيا واجتماعيا. وقد عرفت هذه الدورة مشاركة وازنة من مختلف ربوع المملكة؛ تداولت في الأولويات التي ينبغي الاشتغال عليها مرحليا واستراتيجيا، وكذا التحضير لإعداد مذكرات ترافعية تصب في اتجاه سن تدابير لتعزيز وحماية قيم تمغربيت الأصيلة والمنفتحة على القيم الكونية.

ناقش المجلس الوطني الأخطاء التي ارتكبت في السابق والتي جعلت من الشأن الثقافي ببلادنا يعرف تراجعا ونكوصا، لذلك ثمن المجلس الوطني المجهود الذي تقوم به بلادنا حاليا من أجل سياسة عمومية تتعهد بمواكبة ورعاية إبداعات الشباب في مجال الصناعة الثقافية وحمايتها، وتشجيع إعادة تحريك عجلة الإنتاج الثقافي بنفس جديد.

عبر المجلس الوطني عن انشغاله وقلقه من استمرار ظاهرة تشغيل الأطفال واستغلالهم في التسول، وتفاقم الاعتداءات الجنسية في حق الطفولة، لذلك تم تسطير برنامجا ترافعيا تنكب الجمعية على الاشتغال به يستند في فلسفته على بلورة برامج هادفة لترسيخ القيم والتربية على حقوق الطفل، من أجل المساهمة في تكوين جيل المستقبل فكريا وجسمانيا، لتحقيق شخصية متكاملة مستقلة ومسؤولة وسوية عبر إعادة النظر بجدية وموضوعية في البرامج والسياسات العمومية الموجهة للأطفال.

وإذ تؤكد الجمعية اعتزازها الدائم بالإجماع الوطني حول قضية الصحراء المغربية، وانخراطها اللامشروط في الديبلوماسية الموازية للقضية الوطنية الأولى، فإنها تدين بشدة الأوضاع المزرية للأطفال المغاربة المحتجزين بمخيمات تندوف فوق التراب الجزائري وتعرضهم للتهجير القسري وإقحامهم في النزاعات المسلحة.

بوزنيقة 11 يونيو 2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.