تصفح جريدة شعلة

24 ساعة

الرئيسية » 24 ساعة » الطلبة وخريجو معاهد مهن التمريض يحتجون على “السياسات الترقيعية” التي تنهجها وزارة الصحة

الطلبة وخريجو معاهد مهن التمريض يحتجون على “السياسات الترقيعية” التي تنهجها وزارة الصحة

أعلنت التنسيقية الوطنية لطلبة وخريجي وممرضي المعاهد العليا للمهن التمريضية وتقنيات الصحة، عن عزمها تنظيم احتجاج وطني بالرباط، لم تكشف عن تفاصيله، بسبب ما أسمته بـ”السياسات الترقيعية” التي تنهجها وزارة الصحة إزاء الطالب الخريج والممرض.

وقالت التنسيقية، إن الوزارة الوصية على القطاع،  “تواصل الزحف على مكاسب الممرض المزاول، بسبب غياب الهيئة ومصنف الكفاءات والتعويض عن الأخطار المهنية”.

وطرحت التنسيقية تساؤلات حول مضامين القانون الذي سيُخرج هذه الفئة من النظام الأساسي للوظيفة العمومية، كما نبّهت إلى أن الممرضين تفاجؤوا “باستنساخ مخطط التعاقد في قطاع الصحة، ما يظهر جليا في تعويض المديريات الجهوية للصحة بالوكالات الجهوية للصحة”.

وأكدت التنسيقية، “انسلاخ وزارة الصحة من الحكامة في تسيير شؤون المهنيين التابعين لها”، منتقدة “السماح للتكوين المهني بتدريس تخصصات تابعة للمعاهد العليا للمهن التمريضية وتقنيات الصحة، التي تحرص على تكوين كفاءات تمريضية عالية ترقى لتطلعات البلاد”.

وعبرت التنسيقية عن رفضها لـ “مخطط التعاقد”، وكذا تعويض المديريات الجهوية للصحة بالوكالات الجهوية للصحة، موردين أنهم بصدد إطلاق عريضة استنكارية توجه إلى الجهات المعنية حول التخصصات التابعة لمسلك العلاجات التمريضية “المستنسخة” في مكاتب التكوين المهني وإنعاش الشغل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *