تصفح جريدة شعلة

الرئيسية » أخبار وطنية » بيان حقيقة ،حمو القرشي يستعرض مشاريع الجماعة بما فيها الدعم الرياضي ،و الجمعيات الرياضية : نتحداك ان تثبت ذلك بأية وثيقة.

بيان حقيقة ،حمو القرشي يستعرض مشاريع الجماعة بما فيها الدعم الرياضي ،و الجمعيات الرياضية : نتحداك ان تثبت ذلك بأية وثيقة.

شعلة

توصلت مصادر “شعلة ” ببيان حقيقة من طرف رئيس جماعة أولاد املول بالرحامنة ردا على المقال المنشور بالجريدة بتاريخ 2020/7/25 تحت عنوان ” جماعة أولاد املول بالرحامنة صفر درهم،دعم فريق أولاد موسى لكرة القدم لأربع مواسم متتالية”  و الذي جاء فيه ان جمعية النهضة لكرة القدم لم يسبق ان استفادت من الجماعة،كما ان جماعة أولاد املول لم تقدم أية خدمة او مشروع لساكنتها .

يجب العلم بأن رئيس جماعة أولاد املول حمو القرشي لم يتسلم تسيير الجماعة  إلا بتاريخ 16 اكتوبر 2018 و أن مدة تراسه للجماعة من التاريخ المذكور إلى تاريخ كورونا لاتتجاوز 17 شهرا من التسيير بجماعة بدون مداخيل،و أنه خلال هذه المدة سهر على المشاريع الاقتصادية و الاجتماعية التالية:

# المشاريع الاقتصادية المنجزة:

الماء

_صففةبقيمة 486.300.00 درهم خصصت لانجاز خزان مائي بسعة 25 متر مكعب و حفر بئر بعمق 200م مجهز بالطاقة الشمسية بالإضافة إلى 3000 متر من القنوات البلاستيكية ز الكل استفاد منه عزبان أولاد موسى.

_ صفقة بقيمة 198.000.0درهم خصصت لاقتناء قنوات السقي بطول 15000 متر خصصت لكل دواوير الجماعة.

_ سند طلب بقيمة 165.000.00 درهم خصصت لإصلاح خزان مائي بدوار أولاد املول،دوار أولاد عرفة مع تعميق بئر بدوار أولاد عرفة و تعميق بئر بدوار أولاد بنعنو مع مد 1200 متر من القنوات.

الكهرباء

_تسديد مديونية الجماعة الناتجة عن كهربة الجماعة و البالغة 3.780.000.00 درهم و ذلك للمكتب الوطني للكهرباء.

المشاريع المبرمجة القابلة للإنجاز:

1 برمجة صفقة في إطار الماء الصالح للشرب

.بناء خزانين للماء لفائدة عزبان أولاد رحمون و انزالت أولاد املول.

.اقتناء و وضع 9000 متر من القنوات.

2 حفر بئر و بناء خزان مائي لدوار أولاد موسى مع تجهيزه.

3 تجهيز 3 آبار بالطاقة الشمسية بعزبان أولاد رحمون ،عزبان لبغولة و دوار أولاد بنعنو الغابة.

4 تهيئ صفقة إصلاح الجماعة بقيمة 1100.000.00 درهم.

المشاريع الاجتماعية المنجزة

الشق التربوي

_ تغطية جميع دواوير الجماعة بمرطري التعليم الأولى و عددهم 10 و تبقى الجماعة الوحيدة في الإقليم التي غطت كل الدواوير.

_ بناء أقسام نمودجة ايكولوجية للتعليم الأولي بكل من دوار أولاد رحمون و دوار أولاد بنعنو في إطار شراكة مع جمعية نسائيات بالرحامنة بحيث تم تدشين المدرستين من قبل عامل الرحامنة و والي المبادرة الوطنية بالرباط.

_دعم جمعية التعليم الأولي و تسديد رواتب المؤطرين في حدود مبلغ 235.000.00 درهم سنوياً.

الشق الجمعوي:

_دعم جمعية دار الطالب بانزالت لعظم بمبلغ 60.000.00 درهم سنوياً

_ دعم جمعية دار الطالب بانزالت بسيدي بوعثمان بمبلغ 7000.00 درهم سنوياً.

_دعم دار الطالبة بسيدي بوعثمان بمبلغ 6000.00 درهم سنوياً.

_ دعم جمعية النقل المدرسي بالجماعة بمبلغ 144.000.00 درهم سنوياً.

_ دعم جمعية الموارد البشرية بمبلغ 216.000.00 درهم سنويا ( 6 سائقين براتب 3000 درهم للشهر).

_ دعم جمعية مجموعة الجماعات بالرحامنة الجنوبية بمبلغ 150.000.00 درهم سنوياً.

_ دعم دار المنتخب ( التكوين) الرحامنة الجنوبية ب 10 آلاف درهم سنوياً.

_ دعم الجمعية الرياضية باولاد موسى النهضة بمبلغ 150.000.00 درهم.

_ دعم عشر جمعيات رياضية بالجماعة بمبلغ 70.000.00 درهم.

_ دعم جمعية الرحامنة النسائية التي تشرف على دعم الجمعيات النسوية و التعاونيات بالجماعة بمبلغ 300.000.00 درهم،استفادت منها جمعية لتربية الأرانب بدوار لبغولة و لازالت جمعيات و تعاونيات أخرى تنتظر صرف الدعم لها.

الصفقات المبرمجة في المستقبل

_برمجة صفقة توسيع شبكة الكهرباء بالجماعة و تهييئ صفقة لربط انزالت أولاد املول و بئر بالكهرباء على بعد 1400 متر بقيمة 780.000.00 درهم و التي سيعلن عنها في غضون شهر غشت المقبل.

_ بناء قسمين للتعليم الأولي بدوار لبغولة و انزالت أولاد املول و دار المرأة و الطفل بدوار أولاد رحمون و الكل بشراكة مع جمعية نسائيات الرحامنة و عمالة الرحامنة.

ان جماعة أولاد املول رغم أنها لا تتوفر على مداخيل مستقلة و رغم اعتمادها على ضريبة القيمة المضافة فقد قامت بتغطية ما يقارب 90 في المائة من الجماعة بالكهرباء و الماء الصالح للشرب و تغطية كل الجماعة بأطر التعليم الأولي،كما أنها دعمت فريق النهضة لكرة القدم بمبلغ 150.000.00 درهم و الكل داخل مدة 17 ،شهرا  من تسيير رئيس الجماعة حمو القرشي.

تعقيب كاتب المقال:

يبدو أن رئيس جماعة أولاد املول اختلطت عليه الأمور ،و أراد الهروب من صلب الموضوع باستعراض العضلات عن طريق سرد ارقام مصاريف الجماعة في البرامج الأساسية للساكنة كالماء و الكهرباء و التعليم الأولى و دعم بعض التعاونيات و الجمعيات في الشق الاجتماعي ،و هي خطوة حسنة تجعل المواطن على علم بصرف فصول ميزانية الجماعة في هذا الشأن ،لكن الرئيس سقط في المحضور بخصوص دعم الشباب و الرياضة على المستوى الجماعة ،حيث تكلم على دعم جمعية النهضة الرياضية أولاد موسى بمبلغ 150.000.00 درهم ، و الحقيقة أنه ليس دعما يتصرف فيه الفريق لتمويل انشطته الرياضية طيلة الموسم من تنقلات و شراء أجهزة رياضية و التغدية و غيرهم…، بل هو دعم لتنفيذ برنامج تهيئة ملعب أولاد موسى( بناء المستودعات و السور …) على ضوء شراكة جمعت بين الجمعية و الجماعة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تحت إشراف عمالة الرحامنة في عهد الرئيس السابق محمد اليونسي ،صرفت منها 105.000.00 درهم و لازالت الدفعة الثانية لم تصرف بعد لتتمة الأشغال،اما بالنسبة لدعم 10 جمعيات رياضية بمبلغ 70.000.00 درهم ،  اتحدى الرئيس ان يدلي بوثيقة تثبت ذلك ،و ذلك ليس من قبيل المزايدة، بل رأي عدد من رؤساء هذه الجمعيات التي  اتصلت بهم الجريدة ،حيث  نفوا نفيا قاطعا أن يكونوا قد تسلموا أي فلس من الجماعة لا في عهد الرئيس الحالي و لا في عهد الرئيس السابق ،بل عبروا عن غضبهم بكون هذه الجماعة سبق لها ان ابلغتهم بأنها برمجت هذا الدعم في أحد دوراتها لكن شيئاً من ذلك لم يحصل ،و لنا عودة للموضوع في ندوة صحفية مع جميع رؤساء هذه الجمعيات الرياضية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *