تصفح جريدة شعلة

الرئيسية » أخبار وطنية » صحف الأربعاء : الخلفي يعترف بأن المنظومة القانونية للصحافة قاصرة ومتخلفة عن ترجمة المقتضيات الدستورية

صحف الأربعاء : الخلفي يعترف بأن المنظومة القانونية للصحافة قاصرة ومتخلفة عن ترجمة المقتضيات الدستورية

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء…

 * المساء:

– مصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، اعترف بأن المنظومة القانونية للصحافة قاصرة ومتخلفة عن ترجمة المقتضيات الدستورية، وذلك خلال الجلسة الافتتاحية للدورة التكوينية الإقليمية حول “مقاربة حقوق الإنسان في التغطية الصحفية”. وكشف الوزير أنه سيسلم في الأيام المقبلة الهيئات المهنية مشروع مدونة الصحافة، بعدما توصلت بمشروعي قانون حول المجلس الوطني للصحافة ومشروع قانون الصحافي المهني، مؤكدا أن “سرية مصادر الصحافي مضمونة”.

– وزير التعمير وإعداد التراب الوطني، امحند العنصر، وجد نفسه أمام معطيات “صادمة” تهم وضع العمران في طنجة، خاصة ما يتعلق بالسكن الاقتصادي، وذلك أثناء ترؤسه للدورة الرابعة عشر للمجلس الإداري للوكالة الحضرية، أول أمس الاثنين بمقر جهة طنجة-تطوان، حيث أثار رئيس مجلس عمالة طنجة-أصيلة جملة من النقاط التي تكشف عن خروقات عقارية خطيرة بطنجة، على رأسها تلك المتعلقة بالسكن الاقتصادي، بعد أن أورد أن هذا النوع من السكن بات يتقاسم سوق العقار مع السكن العادي، باستحواذه على 50 في المئة من مجموع مشاريع السكن.

– مصادر برلمانية أفادت بأن رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران، ينتظر أن يجمع، خلال أيام، أحزاب تحالف الأغلبية على مستوى المؤسسة التشريعية لعقد جلسة عمل من أجل مناقشة التحديات التشريعية والسياسية التي تمر منها البلاد، وتسريع العمل خلال ما تبقى من فترة تدبير الشأن العام والمصادر أوردت أن هذا اللقاء سيتمحور بشكل أساسي حول سبل تقوية العمل البرلماني لمكونات الأغلبية، بما يكفل مساعدة الحكومة على تنزيل أولويات البرنامج الحكومي، خاصة في الجانب التشريعي والجانب المتعلق ببعض القضايا الكبرى.

* بيان اليوم:

– رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، إدريس اليزمي قال، أول أمس الاثنين بمراكش، إن مسار حقوق الإنسان مستمر ولا نهاية له ويتطلب إلى جانب القوانين والمؤسسات وعمل المؤسسة التشريعية والحكومة، وعي المواطنين والمواطنات بحقوقهم وضرورة المساهمة في تفعيل هذه الحقوق، مضيفا خلال لقاء مع طلبة الجامعة الخاصة بمراكش حول موضوع “المغرب وحقوق الإنسان ..المكتسبات والتحديات”، أن الوعي بمسألة حقوق الإنسان بدأ يتنامى خلال السنوات الأخيرة، وهو ما يعكسه عدد الشكايات المتزايد التي يتلقاها المجلس الوطني لحقوق الإنسان ولجانه الجهوية والتي تتعلق في الغالب بمرفق العدالة والإدارة العمومية والسجون.

– الأكاديمي الأرجنتيني، أدالبيرتو كارلوس أغوزينو، أكد أنه بفضل الموقف “الحازم” لجلالة الملك محمد السادس حقق المغرب انتصارا جديدا في قضية الصحراء على إثر مصادقة مجلس الأمن الدولي الأسبوع الماضي على قرار يمدد بمقتضاه مهمة بعثة الأمم المتحدة في الصحراء (المينورسو) لسنة دون إدخال أي تعديلات على طبيعة صلاحياتها. واعتبر الأكاديمي الأرجنتيني، في مقال حول آخر تطورات قضية الصحراء المغربية بثته وكالة الأنباء الأرجنتينية المستقلة (طوطال نيوز)، الأحد المنصرم، أن مجلس الأمن بتمديده ولاية “المينورسو” لسنة أخرى دون تغيير صلاحياتها، أبان عن إصغائه للتحذير الموجه في هذا الشأن، في 12 أبريل الماضي، من قبل جلالة الملك إلى الأمم المتحدة.

* الحركة:

– المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، كريستين لاغارد، تقوم بزيارة عمل للمغرب من سابع إلى تاسع ماي الجاري، تجري خلالها مباحثات مع مسؤولين مغاربة سامين، حسب ما أعلنته هذه المؤسسة المالية الدولية، التي يوجد مقرها بواشنطن. وأكد المصدر ذاته، في بلاغ له، أن لاغارد ستجري خلال هذه الزيارة، التي تعد الأولى لها للمملكة كمديرة عامة لصندوق النقد الدولي، مباحثات مع رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران، ووزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد، ووالي بنك المغرب عبد اللطيف الجواهري، إضافة إلى مسؤولين مغاربة آخرين.

– مديرية الخزينة والمالية الخارجية، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، أفادت بأنها أطلقت عملية توظيف مالي لفوائض الخزينة بقيمة إجمالية تبلغ 2,8 مليار درهم. وأوضحت المديرية، في بلاغ نشرته على الموقع الإلكتروني للوزارة، أن الأمر يتعلق بتوظيف مع إعادة الشراء لمبلغ 2,8 مليار درهم لمدة سبعة أيام بنسبة متوسطة مرجحة في حدود 3,12 في المئة، وأن تاريخ الاستحقاق لهذه العملية تم تحديده في 12 ماي الجاري.

* المنعطف:

– الفدرالية المغربية لناشري الصحف اعتبرت أن “اللجنة العلمية التي اشتغلت على مسودات نصوص مدونة الصحافة، وبعدها اللجنة القانونية، لا علاقة لهما بالمنظمات المهنية ولا يمكن أن تعوضاها”. وذكرت الفدرالية، في بلاغ لمكتبها التنفيذي أصدره عقب اجتماعه نهاية الأسبوع الماضي، أنه لم يسبق لها أن تفاوضت بشكل رسمي حول نصين توصلت بهما من وزارة الاتصال، ويتعلقان بالمجلس الوطني للصحافة وبالصحافي المهني، وبالتالي “فهي ما تزال تعتبرها مسودات مشاريع قوانين”، مشددة في هذا الصدد على أن “مدونة الصحافة كل لا يتجزأ وأن حجر الزاوية فيها هو قانون الصحافة”.

* الخبر:

– مصادر مطلعة أفادت بأن قاضيين من المجلس الأعلى للحسابات، إلى جانب مفتشين من القسم المكلف بالمراكز الجهوية للاستثمار داخل وزارة الداخلية، حلوا على وجه السرعة صباح أمس الثلاثاء بمقر المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية بالدار البيضاء، للتحقيق في عدة “اختلالات” يحوم حولها الكثير من الجدل داخل هذه المؤسسة والمصادر أشارت إلى أن التحقيقات ستنصب على عدة صفقات “غامضة”، باشر المكتب العمل فيها منذ سنة 2000، وسيكون لنتائج هذه التحقيقات ما بعدها خلال الأيام القليلة المقبلة.

– رشيد الطالبي العلمي رئيس مجلس النواب، نجح في وضع حد للتكهنات بخصوص التعويضات الجزافية لأعضاء الغرفة الأولى، في وقت أجمع فيه رؤساء الفرق النيابية بالمجلس على ضرورة إحداث تغييرات جذرية على إدارة الفرق النيابية وتغيير مرتقب في موعد جلسة الأسئلة الشفوية إلى مساء الثلاثاءº ومصادر أفادت بأن ندوة الرؤساء، التي عقدت يوم الجمعة الماضي، أنهت الحديث عن ما كان يعرف بالتعويضات الجزافية لأعضاء المجلس، والتي كانت سببا في أزمة بين حزب العدالة والتنمية وفريقه النيابي، وكريم غلاب رئيس المجلس آنذاك، الذي اقترح تخصيص 4 آلاف درهم تعويضا شهريا إضافيا لكل نائب برلماني.

* أخبار اليوم المغربية:

– وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك تعلن الحرب على السياقة في حالة سكر: حكومة ابن كيران تخرج إلى العلن حربها ضد الخمر والمخدرات أثناء سياقة السيارات.. فقد أعلن الوزير المنتدب المكلف بالنقل محمد نجيب بوليف، عن الشروع في استعمال أجهزة قياس نسبة الكحول في الدم خلال أسابيع، متوعدا السائقين الذين سيتم ضبطهم بإجراءات زجرية ينص عليها القانون.

– المعارضة تتهم ابن كيران بعرقلة التحاق برلمانيي الانتخابات الجزئية بمجلس النواب.. فقد أثير جدل في الغرفة الأولى حول عدم التحاق برلمانيين اثنين فازا في الانتخابات الجزئية الأخيرة، في كل من سيدي إفني ومولاي يعقوب، بمقر البرلمان والفريق الاستقلالي يتهم الحكومة بالتأخر في إحالة نتائج هذه الانتخابات على المجلس.

* التجديد:

– هل يضغط المغرب بالسمك ليبيع الطماطم لأوروبا ¿ إذ يتوقع أن يحدث تراجع في تصدير الفواكه والخضر المغربية صوب أوروبا ب 130 ألف طن وبخسارة أكثر من ثلاثة آلاف منصب شغل، بعد تطبيق نظام الجمارك الجديد الذي يتوقع أن يدخل حيز التنفيذ في شهر أكتوبر المقبل. التزام الحكومة بالدفاع عن مصالح الفلاحين تدفع للتساؤل عن إمكانية ضغط المغرب من خلال تأخير تنفيذ اتفاق الصيد البحري إذا ما تشبثت أوروبا بميثاق الجمارك الجديد.

– الخلفي: الحق في المعلومة قريبا بالمجلس الحكومي.. إذ قال وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، إن مشروع القانون المتعلق بالحق في الولوج إلى المعلومات تم الانتهاء من الاشتغال عليه، مشيرا إلى أنه الآن بين يدي رئيس الحكومة حيث من المنتظر أن تتم إحالته قريبا للدراسة والاعتماد في مجلس الحكومة.

– مقترح قانون يمكن مغاربة العالم من الترشح والتصويت في الانتخابات.. حيث تقدم فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب بمقترح قانون جديد يروم تمكين المغاربة المقيمين بالخارج من الترشح والتصويت المباشر في الانتخابات التي يعرفها المغرب. الفريق اقترح تعديل وتتميم القانون التنظيمي المتعلق بمجلس النواب، بما يمكن أفراد الجالية من المشاركة في الحياة السياسية.

* الصحراء المغربية:

– توقف مؤقت لعجلة التنسيق بين حزبي الاتحاد الاشتراكي والاستقلال.. فقد توقفت مؤقتا عجلة التنسيق بين الحزبين، الذي كان أعلن عنه مؤخرا في أفق بناء معارضة قوية وقيادي من حزب الميزان أرجع هذا التوقف إلى “الصراع” داخل حزب الوردة، مبرزا أن حزبه لا يريد أن يحسب عليه أي شيء بخصوص هذا الصراع الداخلي.

– تفعيل مخطط تسريع التنمية الصناعية: وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي مولاي حفيظ العلمي، ترأس جلسة عمل مع الجمعية المغربية لصناعة النسيج والألبسة بهدف إعداد مخطط العمل المتعلق بتنفيذ الاتفاقية الإطار بين الدولة والجمعية، المبرمة بمناسبة توقيع اتفاقية تسريع التنمية الاقتصادية في أبريل الماضي. وبمقتضى الاتفاقية، تلتزم الجمعية بإنجاز نحو 40 مشروعا استثماريا وتشجيع انبثاق ما بين 15 و20 مشروعا للمجمعين والمحولين وإحداث وتطوير ما بين 5 و 10 علامات وطنية.

– عقوبات زجرية تنتظر مستعملي الكحول والمخدرات أثناء السياقة.. فقد أعلن نجيب بوليف، الوزير المنتدب المكلف بالنقل، أن عملية المراقبة الرسمية لنسبة الكحول في الدم أثناء السياقة ستبدأ في غضون أسابيع، مشيرا إلى أن 30 في المائة من حوادث السير ناجمة عن استعمال المخدرات والكحول.

* الاتحاد الاشتراكي:

– الاتحاد الاشتراكي يدعو إلى خوض معركة تشريعية لمواجهة “التراجعات والانزلاقات”.. إذ دعا بيان للمكتب السياسي للحزب، المعارضة إلى استغلال ما تبقى من الولاية البرلمانية الحالية لخوض معركة تشريعية لمواجهة التراجعات والانزلاقات التي تروم الالتفاف على دورها الرقابي وتعطيل أدائها. المكتب بحث خلال اجتماعه الأسبوعي، بحسب البيان، “ملابسات الوضع السياسي العام وما آلت إليه الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية من تأزم”.

– الحكومة غاضبة من “سقوطها” الانتخابي وترفض الإقرار الرسمي بعضوين من المعارضة.. فقد أرخت نتائج الانتخابات الجزئية الأخيرة بظلالها على أشغال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، حيث طالبت أحزاب المعارضة رئيس الحكومة بضرورة استدعاء النواب الجدد لشغل مقاعدهم الشاغرة وحزب الاستقلال اعتبر عدم استدعاء النائبين المعنيين تسييسا للقضية فيما رد حزب العدالة والتنمية بالقول إن الأمر بيد وزارة الداخلية التي يقع على عاتقها إبلاغ رئيس الحكومة ليقوم بدوره بإبلاغ رئيس مجلس النواب.

– كريستين لاغارد في زيارة عمل للمغرب… إذ تقوم المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، كريستين لاغارد، بزيارة عمل للمغرب يومي سابع وثامن ماي الجاري تجري خلالها مباحثات مع مسؤولين مغاربة حسب ما أعلنت عنه المؤسسة المالية الدولية. لاغارد ستتباحث مع رئيس الحكومة ووزير الاقتصاد والمالية ووالي بنك المغرب، كما ستلقي كلمة أمام المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي وتلتقي بممثلين عن المجتمع المدني والطلبة ورجال الأعمال، وعدد من النساء الرائدات.

* صحيفة الناس:

– قوانين الصحافة: الناشرون ينتفضون والوزير يوضح.. إذ انتفض الناشرون في وجه مصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، نافين أية علاقة لهم باللجنة التي عهد إليها بصياغة مشروعي قانوني المجلس الوطني للصحافة والصحافي المهني، فيما أوضح الخلفي أنه تم الاتفاق مع الناشرين على تسليمهم مسودة القوانين بمجرد الانتهاء من عمل اللجنة المكلفة بالصياغة، مشيرا إلى أن الوزارة تنتظر ملاحظات المهنيين وفق ما جرى الاتفاق عليه.

– المغاربة تحدثوا 12,4 مليار دقيقة في الهاتف خلال ثلاثة أشهر، ذلك ما كشفت عنه الوكالة الوطنية لتقنين الاتصالات. هذه الأخيرة أوضحت أن المغاربة تبادلوا نحو 3.57 مليار رسالة نصية خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري، وأن معدل ما استهلكه كل مغربي من المكالمات بلغ 88 دقيقة لكل خط اشتراك نقال و118 دقيقة لكل اشتراك في الهاتف الثابت.

* الصباح:

– ابن كيران يجهز أغلبيته لنهاية ولايته الحكومية.. فقد كشفت مصادر أن رئيس الحكومة قرر رفع وتيرة اجتماعاته مع الأغلبية الحالية، وذلك لبحث إمكانية الإبقاء على التحالف قائما حتى فترة التحضير للانتخابات، مضيفة أن من شأن هذه اللقاءات، التي يحضرها نواب برلمانيون يمثلون الأحزاب المشاركة في التحالف الحكومي، أن تفتح الطريق أمام وضع تصور لتقديم مرشح مشترك في أفق الانتخابات المقبلة، خاصة بعد أن أبانت نتائج الاستحقاقات الجزئية أن التحالفات التي عقدتها أحزاب المعارضة، في الدائرتين الانتخابيتين، أسقطت مرشح الأغلبية في الانتخابات.

– الجامعة المغربية للنقل الطرقي بالموانئ، المنضوية تحت لواء الفدرالية الوطنية للنقل، التابعة للاتحاد العام لمقاولات المغرب، قررت خوض إضراب إنذاري يومي 13 و14 ماي الجاري، احتجاجا على القرار الأخير للحكومة القاضي برفع الحد الأدنى للأجور بزائد 10 في المائة على مرحلتين، وكذا الزيادة المتكررة في سعر الغازوال وعبد الإله حفظي، رئيس الفدرالية الوطنية للنقل قال، في تصريح للجريدة، إن هذه “الخطوة الاحتجاجية جاءت استجابة لرغبة قاعدة واسعة من المهنيين وجدوا أنفسهم متخبطين في دوامة من الزيادات والتكاليف الإضافية”.

– النقابات تنتظر ثاني جولة من الحوار مع الحكومة.. الصادق الرغيوي، عضو الفدرالية الديمقراطية للشغل قال، في تصريح للجريدة، إن النقابات استطاعت تحقيق جزء من مطالبها خلال المرحلة الأولى من الاجتماعات التي جمعتها برئيس الحكومة، وذلك في انتظار أن تبدأ الجولة الثانية من الاجتماعات، مضيفا أن ما تعهدت الحكومة بتحقيقه للطبقة العاملة لا يمكن أن يمثل جل تطلعاتها. كما توقع أن تبدأ الجولات خلال الأيام القليلة المقبلة “إذا ظل ابن كيران على عهده”.

* الأحداث المغربية:

– بعد افتتاح الدورة التشريعية الربيعية.. يعقد رئيس الحكومة، عبد الإله ابن كيران، أول لقاء له مع رؤساء الفرق النيابية الممثلة للأغلبيةº ومصادر الجريدة قالت إن اللقاء المرتقب هو اجتماع عادي يندرج في سياق الاتفاق على تدبير زمن العمل البرلماني لتنزيل البرنامج الحكومي كما ورد في الأولويات المصادق عليها.

– كريستين لاغارد، المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، في المغرب لتفحص سياسات ابن كيران.. زيارة لاغارد إلى المغرب، من سابع إلى تاسع ماي الجاري، ستكون ذات طابع عملي تجري خلالها مباحثات مع مسؤولين مغاربة، حسب ما أعلنته هذه المؤسسة المالية الدولية التي يوجد مقرها في واشنطن.

– إدريس اليزمي، رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان قال، خلال لقاء مع طلبة الجامعة الخاصة بمراكش أول أمس الاثنين، إن “مسار حقوق الإنسان مستمر ولا نهاية له ويتطلب إلى جانب القوانين والمؤسسة التشريعية والحكومة وعي المواطنين بحقوقهم وضرورة المساهمة في تفعيل هذه الحقوق”.

* العاصمة بوست:

– محمد حصاد، وزير الداخلية أعلن، أمس الثلاثاء، أنه صدر قرار مشترك مع وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، عبر منشور يسمح للسلطات المحلية بالدخول إلى الجامعات والأحياء الجامعية إذا كان هناك تهديد للأمن أو للنظام العام، وذلك بهدف حماية الأرواح والأشخاص والممتلكات. وأبرز حصاد، في معرض جوابه عن سؤال محوري حول “العنف في الجامعات” في إطار جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس المستشارين، أنه بالرغم من أن القرار يعطي حق التدخل للسلطات المحلية، فإن هذه السلطات ستعمل بتنسيق وتشاور مع المسؤولين عن الجامعات والأحياء الجامعية”، بهدف إرساء فضاء جامعي يسوده التسامح وطلب المعرفة، بعيدا عن كل المظاهر المسيئة للسير العادي للمؤسسات الجامعية”.

– الكاتب العام للجامعة الوطنية لقطاع العدل طالب رئيس الحكومة بالتدخل لحل المشاكل العالقة بالقطاع، مستحضرا خلال ندوة صحافية عقدتها الجامعة أمس الثلاثاء بمقر الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب بالرباط، الحوار الاجتماعي بين مركزيته النقابية الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب ورئيس الحكومة بمناسبة فاتح ماي، والذي كان من بين نتائجه التزام الحكومة بدعم وإطلاق الحوارات القطاعية.

* العلم:

– 114 ألف شخص انضموا لصفوف العاطلين مقارنة مع سنة 2013، وذلك خلال سنة واحدة، وفق ما أعلنت المندوبية السامية للتخطيط في آخر نشراتها. وهذا الرقم يكشف التراجعات الاقتصادية التي عرفها المغرب، بالرغم من الإجراءات التي أطلقت والتي لم يكن لها عمليا أي آثار إيجابية على المستوى المعيشي للسكان وعلى توفير مناصب الشغل.

– الرابطة الوطنية للمتصرفين الاستقلاليين تدق ناقوس الخطر جراء تصاعد موجة الغلاء وتحذر من خطورة المقاربة التجزيئية والتقشفية التي تعتمدها الحكومة في التعامل مع قضايا الوظيفة العمومية، داعية في بلاغ، إلى المشاركة الفعالة في البرنامج النضالي لأسبوع الغضب الذي دعا إليه الاتحاد الوطني للمتصرفين المغاربة خلال شهر ماي الجاري.

– اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال أعربت، في بلاغ عقب اجتماعها الأسبوعي أول أمس الاثنين، عن اعتزازها بالمساهمة الكبيرة للجماهير العمالية والمناضلين الاستقلاليين في النجاح الباهر لتظاهرة فاتح ماي، مؤكدة الانخراط الدائم والمتواصل لحزب الميزان في الدفاع عن الهموم الحقيقية للطبقة الشغيلة وانشغالات عموم الشعب المغربي.

* رسالة الأمة:

– المكتب السياسي لحزب الاتحاد الدستوري أكد، في بلاغ عقب اجتماعه أول أمس الاثنين، أن القرار الأخير لمجلس الأمن يشكل نصرا جديدا للمغرب وخيبة جديدة للمناوئين للوحدة الترابية للمملكة. ومن جهة أخرى، استنكر المكتب السياسي للحزب طريقة تعامل الحكومة مع مطالب الشغيلة المغربية، مذكرا بضرورة الانكباب على حماية القدرة الشرائية للمواطن بعيدا عن المزايدات السياسوية والارتجال التدبيري والترقيع الإجرائي.

– الجامعة المغربية للنقل الطرقي بالموانئ، المنضوية تحت لواء فدرالية النقل بالاتحاد العام لمقاولات المغرب قررت، في جمعها العام الاستعجالي أول أمس الاثنين بالدار البيضاء، خوض إضراب إنذاري يومي 13 و14 ماي الجاري وعزت هذا القرار إلى غياب تدابير مواكبة للتخفيف من وقع الزيادات المتتالية في سعر الغازوال، والتي بلغت ما بين يونيو 2012 وأبريل 2014 نسبة 28,51 في المائة، مع مواعيد زيادات أخرى منتظرة.

– وزارة التشغيل والشؤون الاجتماعية أفادت بأن عدد الأجراء المصرح بهم لدى صندوق الضمان الاجتماعي انتقل من مليونين و40 ألفا سنة 2008 إلى مليونين و870 ألف أجير سنة 2013، أي بنسبة ارتفاع بلغت 7,1 في المائة. وأوضحت الوزارة، في حصيلتها الاجتماعية 2013-2014، أن قطاع الصناعة التحويلية يشغل 20 في المائة من مجموع الأجراء المصرح بهم بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، متبوعين بالمصرح بهم في قطاع البناء (17 في المائة) وقطاع التجارة (16 في المائة، أما المصرح بهم في القطاع الفلاحي والغابوي والصيد فلا يشكلون سوى نسبة 7 في المائة.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

السياسة الجديدة للهجرة في المغرب… المملكة عازمة على إنجاح التزامها في مجال الهجرة، فإلى جانب تسوية وضعية المهاجرين غير الشرعيين وتمكينهم من بطاقات الإقامة، تم الشروع مؤخرا في فتح النظام التعليمي المغربي أمام الأطفال المهاجرين. بالنسبة لسفير الاتحاد الأوروبي بالرباط روبرت جوي، فإن هذه المبادرة تعتبر خطوة كبيرة في تفعيل مبدأ التربية من أجل الجميع، وتقرير بعنوان “الأطفال المهاجرون والمدرسة المغربية، الوضع الحالي للولوج للتربية لدى أطفال المهاجرين من جنوب الصحراء في المغرب”، الذي موله الاتحاد الأوروبي يبرز العمل المتميز لمشروع “تمكين المهاجرين”، ويدعو إلى تعبئة الفاعلين المؤسساتيين التربويين والجمعويين قصد تسهيل الولوج للتربية بالنسبة لمجموع الأطفال المهاجرين.

– الدار البيضاء/التدبير المحلي: أخيرا ستتوفر العاصمة الاقتصادية للمملكة على شركات جديدة للتنمية المحلية. القرار تم اتخاذه بشكل رسمي خلال أشغال الدورة الأخيرة للاجتماع العادي لمجلس المدينة. شركات التنمية المحلية الجديدة لن يجري تدبيرها إلا من طرف مجلس المدينة، وهو الذي سيراقب برامج تنفيذها ويسهر على تنزيل مشاريعها على أرض الواقع، وليس أية جهة أخرى مهما كانت.

* لوبنيون:

– الحكومة تتجه نحو رفع الدعم عن الدقيق اللين وهو ما يعني زيادة في سعر هذه المادة ب 80 سنتيما.. فقد كشف رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران، مؤخرا في تجمع حزبي، أن الحكومة بصدد رفع الدعم المخصص للدقيق اللين، حيث من المنتظر أن ينتقل سعره إلى درهمين و80 سنتيما للكيلوغرام بدل درهمين المعمول بها حاليا.

– مشروع قانون الصحافة: الفدرالية المغربية لناشري الصحف تؤكد أن اللجان العلمية والقانونية لا يمكن أن تحل محل التنظيمات المهنية، معتبرة في بيان توضيحي، أن اللجنة العلمية التي اشتغلت على مسودات نصوص مدونة الصحافة، وبعدها اللجنة القانونية، لا علاقة لهما بالمنظمات المهنية ولا يمكن أن تعوضانها، مشددا على أن مدونة الصحافة كل لا يتجزأ وأن حجر الزاوية فيها هو قانون الصحافة.

* ليبيراسيون:

– القنيطرة… “السحابة السوداء” ما تزال تلبد سماء المدينة، والسلطات المحلية ستعلن الأسبوع المقبل عن نتائج التحقيقات التي تم القيام بها بهذا الشأن من أجل تحديد مصدر هذه السحابة من الغبار وفق ما ذكر مصدر مقرب من الملف وفاعلون محليون لم يخفوا تخوفهم من نتائج التحقيقات المنتظرة بالنظر للتأخر في الكشف عنها.

* البيان:

– المغرب والاتحاد الأوروبي… استئناف المفاوضات في ظل التوتر على خلفية الإجراء الجديد لولوج الخضر والفواكه الوطنية للسوق الأوروبية. فقد انطلقت الاثنين المنصرم ببروكسيل المفاوضات بشأن أسعار ولوج المنتجات الفلاحية المغربية للسوق الأوروبية في أفق التوصل إلى تسوية تضمن التوازن في المبادلات التجارية بين الجانبين طبقا لمقتضيات الاتفاق الفلاحي بين الطرفين.

– فدرالية ناشري الصحف تطالب بإعادة النظر في طرق المراقبة التي يقوم بها مكتب التحقق من الانتشار، وتعديل قانونه الأساسي بما يضمن شفافية ونزاهة وصدقية الأرقام المعلنة، ففي اجتماعها الأخير شددت الفدرالية على ضرورة العمل على جعل هذه المؤسسة تقوم بدورها الأساسي في الدفع إلى تنافس شريف يجود المنتوج، ويخلق علاقات صحية مع الشركاء الاقتصاديين للمقاولات الصحفية ومع القراء.

* ليكونوميست:

– قطاع العقار: الأعباء الإدارية تقتل أوراش البناء. إنه مسار محارب يتوجب على المنعش العقاري أن يقطعه.. ذلك أنه لإطلاق مشروع للبناء، يتعين الحصول على حوالي 143 توقيعا إداريا والمرور عبر حوالي 12 إدارة والتحلي بالصبر حتى يجتمع الأعضاء ال 12 للجان المختصة ويقرروا في شأن الملف الذي يقدمه المنعش العقاري. وهو ما يفسر التأخر الذي تعرفه الاستثمارات العقارية، بحسب المنعشين العقاريين الذين نجحوا في إقرار ضوابط البناء العام الجديد التي صدرت في الجريدة الرسمية في غشت الماضي، غير أنه لم يتم تطبيقها لحدود اليوم.

* أوجوردوي لوماروك:

– حجم المعاشات التي صرفها الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي سنة 2013 قارب 8 ملايير وعدد الأجراء المصرح بهم لدى الصندوق انتقل من مليونين و40 ألفا سنة 2008 إلى مليونين و870 ألف أجير سنة 2013، أي بنسبة ارتفاع بلغت 7,1 في المائة. وعلى الصعيد القطاعي، يشغل قطاع الصناعة التحويلية 20 في المائة من مجموع الأجراء المصرح بهم بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، متبوعين بالمصرح بهم في قطاع البناء (17في المائة) وقطاع التجارة (16 في المائة).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *