تصفح جريدة شعلة

24 ساعة

الرئيسية » 24 ساعة » مرصد آجال الاداء يصادق على فرض غرامات مالية على المقاولات التي تتأخر في أداء مستحقاتها

مرصد آجال الاداء يصادق على فرض غرامات مالية على المقاولات التي تتأخر في أداء مستحقاتها

 

انعقد الإثنين، إجتماع لمرصد آجال الأداء، برئاسة محمد بنشعبون وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، وشكيب لعلج رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، والذي تداول في شان فرض غرامات مالية على المقاولات التي تتأخر في أداء مستحقاتها.

وقد تمت المصادقة خلال الاجتماع الرابع للمرصد، على تعديل وتتميم القانون 15.95 المتعلق بمدونة التجارة، وسن أحكام خاصة بآجال الأداء، يتضمن بشكل خاص فرض غرامات على المقاولات التي تتجاوز المدد التنظيمية والقانونية الخاصة بالأداء.

وتتمثل المنظومة المقترحة في فرض غرامات مالية اتجاه المقاولات التي تتجاوز آجال أدائها المستويات المسموح بها قانونيا، على أن يتم تخصيص عائدات هذه الغرامات في دعم المقاولات في نهاية المطاف.

وأوضح بنشعبون “أن هذا التعديل يهدف إلى ضبط آجال الأداء وتحسين مناخ الأعمال، واعتماد إجراءات ملموسة من شأنها تقليص آجال الأداء بشكل مستدام في القطاعين العام والخاص”.

وأشار الوزير، إلى أن هذا الاجتماع يندرج في إطار استمرار الديناميكية المنبثقة عن التوجيهات الملكية، التي تدعو الإدارات العمومية والجماعات الترابية إلى أداء ما بذمتها من مستحقات اتجاه المقاولات.

واتفق أعضاء المرصد خلال الاجتماع على تسريع تنفيذ الإجراءات الهادفة إلى تقليص آجال الأداء، وفرض غرامات مالية على المقاولات التي تتجاوز آجال أدائها المستويات المسموح بها قانونيا.

والجدير بالذكر، أن المرصد يتكون من عدة أعضاء من بينهم، الاتحاد العام لمقاولات المغرب، ووزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، والمديرية العامة للجماعات الترابية، وبنك المغرب،والتجمع المهني للأبناك المغربية، والخزينة العامة للمملكة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *