تصفح جريدة شعلة

الرئيسية » طب وصحة » هل سمعتم بانفلونزا البطاريق!

هل سمعتم بانفلونزا البطاريق!

أستراليا- وكالات قال باحث يتخذ من استراليا مقرا له ان العلماء اكتشفوا سلالة جديدة من انفلونزا الطيور في القارة القطبية الجنوبية بعد اجراء فحوص على مجموعة من طيور البطريق. وقال ايرون هيرت من مركز التعاون للمرجعية والأبحاث الخاصة بالانفلونزا التابع لمنظمة الصحة العالمية من ملبورن الثلاثاء “وجدنا ان هذا الفيروس يختلف عن اي فيروس رصد في العالم”. ورصد فيروس الانفلونزا إتش11إن2 في عدد صغير من الطيور في مجموعة من طيور بطريق آديلي الشائع على سواحل القارة القطبية الجنوبية بعد اجراء فحوص عليها في منطقتين من شبه الجزيرة القطبية الجنوبية وهي أقصى طرف شمالي للقارة. ورغم ذلك لم يتسبب الفيروس فيما يبدو في اصابة الطيور بالمرض. 
وقدم العلماء وصفا لهذه السلالة في دراسة نشرت هذا الاسبوع في موقع إم بيو وهو الموقع الالكتروني لدورية الجمعية الأمريكية لعلم الاحياء المجهري. وظهرت سلالتان من انفلونزا الطيور في جنوب آسيا خلال العامين الماضيين هما إتش7إن9 وإتش5إن1 وتسببتا في حالات وفاة بين البشر وفي الحياة البرية. وفي فبراير/شباط تسببت السلالة إتش10إن8 التي رصدت من قبل بين البشر في حالة وفاة في الصين وفي ابريل نيسان تسبب تفشي انفلونزا الطيور في مزرعة بكاليفورنيا في اتخاذ خمس أسواق رئيسية للتصدير قرارا بحظر استيراد لحوم الدجاج من الولاية الامريكية. 
وظهرت اولى حالات الاصابة بانفلونزا الطيور بين البشر في 1997 في هونغ كونغ. وسجلت حينها 18 اصابة ادت ست منها الى الوفاة. ومنذ عودة ظهور “اتش 5 ان 1” في الصين في 2003، اكدت منظمة الصحة العالمية 170 اصابة بشرية بالمرض ادت 92 منها الى الوفاة. وانتقلت العدوى في كل الحالات من الحيوان الى الانسان. 
وتحدث العدوى عن طريق الجهاز التنفسي خلال الاحتكاك المباشر والطويل مع طيور مصابة، وفي معظم الحالات في مواقع مغلقة حيث تجف الافرازات التنفسية وفضلات الحيوانات المريضة وتتحول الى غبار يتم استنشاقه. 
كما يمكن ان تشكل المياه التي تطفو فيها طيور ميتة او ملوثة بفضلاتها مصدرا للعدوى. ويعيش الفيروس في الاجواء الباردة ويبقى حيا لمدة 35 يوما على الاقل في 4 درجات مئوية تحت الصفر. 
ويتعرض الانسان للعدوى خلال ذبح الطيور المريضة او نتف ريشها او تقطيعها وتحضيرها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *