تصفح جريدة شعلة

24 ساعة

الرئيسية » أخبار وطنية » فيديو…”زراعة الصبار بالرحامنة “عيون المبادرة من أجل تكييف الفلاحة الإفريقية

فيديو…”زراعة الصبار بالرحامنة “عيون المبادرة من أجل تكييف الفلاحة الإفريقية

شعلة

نشرت  مبادرة من أجل تكييف الفلاحة الإفريقية فيديو ل يونس النويني حول زراعة الصبار بالرحامنة كمشروع يهدف إلى منع تآكل التربة وتكيف الفلاحة المحلية مع تغير المناخ بالمنطقة .

لقد تم إطلاق “المبادرة من أجل تكييف الفلاحة الإفريقية” في أبريل 2016 بهدف الحد من تعرض القارة الإفريقية وفلاحتها إلى آثار التغير المناخي ، و ترمي هذه المبادرة كذلك إلى تحفيز إقامة مشاريع ملموسة تروم تحسين تدبير التربة، و التحكم في المياه الفلاحية، و إدارة المخاطر البيئية. إن هذه المبادرة لا تمثل استجابة جوهرية لظاهرة التغير المناخي فحسب، بل إنها تتعدى ذلك لتشمل الاستجابة لمسألة الأمن الغذائي، كما أنها تهدف إلى وضع مبدأ تكييف الفلاحة الإفريقية في صلب النقاشات و المفاوضات البيئية، علاوة على التمكين من اجتذاب جزء مهم من الأموال المخصصة للشأن البيئي، أماَّ في شقها المخصص للحلول، فإن هذه المبادرة ترمي إلى الإسهام في تنفيذ مشاريع فلاحية ملموسة.
إن مسألة تكييف الفلاحة الإفريقية أصبحت واحدة من أولويات الرئاسة المغربية لمؤتمر المناخ العالمي «كوب 22»، و قد حظيت هذه المبادرة إلى حد اليوم بمساندة 25 بلداً إفريقياً إضافةً إلى مساندة اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ ومنظمة الأغذية والزراعة.
بقلم :طارق المومني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.