تصفح جريدة شعلة

الرئيسية » أخبار وطنية » “UNTM” الرحامنة تصدر بيانا إلى الرأي العام.

“UNTM” الرحامنة تصدر بيانا إلى الرأي العام.

شعلة

عقد المكتب الإقليمي للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب اجتماعه العادي عن بعد عبر بوابة UNTM Rhamna يومه الخميس 23ابريل 2020موافق 29 شعبان 1441 من أجل مدارسة جملة من النقاط التي طرأت في الساحة وعلى رأسها التطورات التي عرفها المغرب من خلال جائحة كورونا كوفيد 19
وبعد الافتتاح بسط الكاتب الإقليمي في كلمته جملة من المعطيات المركزية والجهوية والإقليمية وكدا وضعية القطاع الخاص اقليميا التي اغتنم الحضور الكلمة فيها منوهين بكل المبادرات والتوصيات والمقترحات سعيا لتفعيلها ،لاسيما والمغرب يعيش، في هذا الظرف الاستثنائي وفي جو التضامن والرفع من الحس الوطني والمغرب يحقق تعبئة شاملة بجل مكوناته للتصدي لجائحة كورونا بحسه الاستباقي ومقاربته الناجعة معتمدا في ذلك على مكونات أساسية وعلى رأسها الأطر الصحية التي نغتنم الفرصة لتقديم جزيل الشكر لها والسلطات المحلية التي أبانت عن يقظة عالية والشعب المغربي عامة الذي انضبط للتوجيهات الرسمية بتطبيق الحجر الصحي. كما يغتنم الفرصة من أجل مباركة الشهر الفضيل الذي نتمنى من الله أن يعجل بانتهاء الوباء وأن تعود جميع القطاعات لنشاطها المعتاد وهي تنعم بكامل الصحة والعافية. وبعد نقاش جاد ومسؤول خلص للتوصيات التالية:

1- تثمين كل المبادرات الداعية لتطبيق الحظر الصحي مع تجديد الشكر لكل القطاعات المتواجدة في الجبهة الأمامية لمحاربة هذا الفيروس وعلى رأسها قطاع الصحة والأمن والوقاية المدنية والإدارة الترابية وقطاع النظافة.
2- الإشادة بروح التضامن التي بادرت لإنشاء صندوق كوفيد 19 مع تثمين مبادرة المساهمة المركزية باسم الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب دعما له.
3- التنويه بالقطاعات الحيوية بالإقليم التي استمرت بإجراءات احترازية ووقائية في مزاولة مهامها حفاظا على استمرارية عجلة الاقتصاد الوطني كالفوسفاط والسكك والتعليم.
4- يعلن عن مواكبته للقطاع الخاص بالإقليم عبر اللجنتين الجهوية والمركزية للقطاع الخاص بالاتحاد ورفع تقارير للسلطات الوصية عن التشغيل وفي نفس الوقت ينوه بالشركات التي اتخذت كافة التدابير لحماية مستخدميها.
5- يطالب شركات المناولة بالإقليم والشركات المستعملة باعتماد كافة الاحتياطات اللازمة لتفادي تداعيات الجائحة. وفي هدا الصدد ينبه بشكل خاص مديرية موقع الكنتور للمجمع الشريف للفوسفاط باعتبارها تحتضن أكبر عدد لشغيلة المناولة بالإقليم من خطورة التباين في الإجراءات والاحتياطات ويدعوها للوقوف على تمكين شغيلة المناولة بالمجمع من كل وسائل الحماية والإجراءات الوقائية تماشيا مع الاستراتيجية الوطنية للمجمع.
6- يكرر مطالبته مرة أخرى الإسراع باحدات فرع للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي CNSS للتخفيف من معانات تنقل الشغيلة بالاقليم وتسهيل قضاء اغراضها و التي ضهرت بشكل مقلق في ضل هده الوضعية الاستثنائية.
7- يوجه تحية عالية لمناضلي الاتحاد الذين ساهموا في مبادرة التبرع بالدم التي دعا إليها المكتب الوطني يومه الخميس 16 ابريل 2020 والتي أبان فيه مناضلون جهة مراكش اسفي عن روح التضامن والتآزر.
8- يهنئ الشغيلة بمناسبة عيدها الاممي الدي سيحتفل به هده السنة الاتحاد تحت شعار”بالنضال والتضامن نحمي الوطن ونصون حقوق الشغيلة المغربية” وسيتم دالك عن طريق مجموعة من الأنشطة التي سيتضمنها الموقع الاليكتروني للاتحاد وصفحاته الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعي دون أي مسيرات او تجمعات عمالية حفاظا على تدابير الحد من الجائحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *